الأحد 19 مايو

تقارير

تنسيق 2022.. الجامعات الأهلية تنافس "الخاصة" في المصروفات والجودة


تنسيق 2022

انطلق ماراثون تنسيق الجامعات المصرية 2022، للطلاب الذين نجحوا في الحصول على شهادة اجتياز الثانوية العامة.

• 12 جامعة أهلية جديدة تبدأ العام الدراسي 2022/2023

•  الجامعات موزعة على القطر المصرى .. وتدرس تخصصات علمية جديدة  


 ويتميز تنسيق هذا العام بإتاحة جامعات وكليات جديدة أمام طلبة الثانوية، أهمها الجامعات الأهلية الجديدة، والتي تدخل كمنافس قوي أمام الجامعات الخاصة، ويترقب ما إذا كانت ستنجح في الحصول على حصة سوقية كبيرة من طلبة الجامعات الخاصة، أم ستشهد الأخيرة استمرار الإقبال المتزايد عليها.

وبدأ تنسيق الثانوية العامة 2022، اليوم الخميس، بمشاركة 7 آلاف طالبة وطالبة المتقدمين للمرحلة الأولى للتنسيق، لكتابة رغبات الالتحاق بالجامعات المصرية المختلفة على موقع التنسيق الإلكتروني www.tansik.egypt.gov.eg، وسيتاح للطلاب حتى يوم الإثنين المقبل الموافق 15 أغسطس إمكانية تعديل الرغبات.

وبحسب بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، بلغ إجمالي عدد طلاب الجامعات الخاصة 221.7 ألف طالب في العام الدراسي 2020/2021 يمثلون نسبة 6.5% من إجمالي طلاب التعليم العالي في مصر، يدرسون في 28 جامعة خاصة تحتوي على 206 كلية مقسمة بين 64 كلية نظرية يدرس بها 57.2 ألف طالب، و142 كلية عملية يدرس بها 164.5 ألف طالب.


الجامعات الأهلية 2022

ينضم لماراثون تنسيق الثانوية العامة 2022، عدد 12 جامعة أهلية جديدة تشهد بدء الدراسة بداية من العام الدراسي الجديد 2022/2023، وهم: أسيوط الأهلية، والمنصورة الأهلية، وبني سويف الأهلية، وحلوان الأهلية، والزقازيق الأهلية، وبنها الأهلية، وقناة السويس الأهلية، وقنا الأهلية، والمنوفية الأهلية، والمنيا الأهلية، وشرق بورسعيد الأهلية، بالإضافة إلى الإسكندرية الأهلية.  

وتنافس الجامعات الأهلية أمام الجامعات الخاصة بعدة مزايا أهمها أسعار منافسة ونسب قبول منخفضة وانتشارها بمختلف محافظات الجمهورية، إضافة إلى الاهتمام الحكومي بتقديم هذه الجامعات مستوى دراسي متميز مع تركيز الدراسة بها على العلوم الحديثة والتخصصات العلمية المتطورة التي تؤهل الشباب لسوق العمل الراهن سواء داخل مصر أو خارجها.


تنسيق الجامعات الأهلية

وتهتم الحكومة بالجامعات الأهلية، حيث تم إنشائها ليس لأهداف ربحية، حيث سيتم استخدام المصروفات الطلابية في تحديث المعامل وتطوير المنظومة التعليمية، وأعمال الصيانة اللازمة، وبحسب الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي فأنه تمت مراعاة أن تكون هذه الجامعات عند تنفيذها من الجامعات الذكية، وتعمل طبقًا لأحدث النظم العالمية.

التعليم العالى، تنسيق الجامعات 2022، موقع التنسيق، تنسيق الكليات 2022، تنسيق المرحلة الأولى، المرحلة الأولى للتنسيق