السبت 04 مايو

زراعة وصناعة

باستثمارات مليار جنيه.. تدشين مجمع لصناعة السبائك الحديدية بمنطقة قناة السويس


الشركة العربية للسبائك

قال الدكتور مدحت نافع، الشركة العربية للسبائك ومضادات الأكسدة، أن شركته بصدد تدشين مجمع صناعي للسبائك الحديدية في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس على مساحة 40 ألف متر بالمنطقة الجنوبية بالعين السخنة وذلك باستثمارات إجمالية تصل لنحو مليار جنيه .

وكشف نافع، أنه تم عقد أول اجتماع لأعضاء مجلس الإدارة بكافة أعضائه ، مشيرًا إلى أن الاجتماع تناول العديد من النقاط الهامة للمرحلة المقبلة والوقوف على آخر المستجدات لهذا المشروع.

وأكد نافع، أن مدة تنفيذ المشروع  تبلغ ٥ سنوات لكل مراحل التشغيل، مشيراً إلى أنه سيتم الانتهاء من تنفيذ المرحلتين الأولى والثانية بعد عام ونصف من الأن، وسيعمل هذا المشروع على تغطية الفجوة الاستيرادية من المنتج تتجاوز مليار دولار، فيما ستتجاوز نسبة التصنيع المحلي  ٨٥٪؜ من المنتج.

ولفت نافع، إلى أن المشروع يستهدف سد الفجوة المحلية ، مشيرا إلى أنه من المقرر إنتاج 48 ألف طن من سبائك الفيروسيليكون؛ كما أنها سوف تنتج أيضا سبائك السيلكون منجنيز، والتي تدخل بشكل رئيسي في صناعة الحديد والصلب وكذلك السيلكون ميتال، والذي يدخل  في صناعة الألومنيوم.

وأوضح أن المشروع يستهدف زيادة الإنتاج خلال عدة مراحل مستهدفا السوق المحلي بجانب التصدير لأسواق أوروبا وشمال إفريقيا، وذلك في ظل سياسة الدولة المصرية لتوطين الصناعة الوطنية وتقليل الاعتماد على الواردات الصناعية، حيث تبلغ واردات مصر من السبائك الحديدية قرابة المليار دولار سنويًا.

وأشار إلى أنه يقوم بدور الاستشاري القانوني للمشروع مكتب الدكتور زياد بهاء الدين، ويقوم مكتب اندرسون للاستشارات بالدراسات المالية، وجراند ڤيو بالدراسات التسويقية، كما تتولى إيجيك – بيت الخبرة الهندسي- دور الاستشاري العام للمشروع.

وأشار  إلى أنه يتم العمل حالياً على  الدراسة البيئية للمشروع ، والتعاقد  على الأفران ضمن الخطوات الأولى لعمليات تدشين المشروع، منوهاً أن الشركة لديها رؤية واضحة لتوطين وتعميق صناعة السبائك الحديدية والصناعات المتصلة بها في ظل نمو الطلب ونقص الإنتاج المحلي.