الأحد 05 مايو

تعدين وطاقة

بروتوكول تعاون بين هيئة الطاقة الذرية ومجموعة العربي لتطوير الصناعة


هيئة الطاقة الذرية

كشف الدكتور عمرو الحاج، رئيس هيئة الطاقة الذرية عن توقيع بروتوكول تعاون مع مجموعة شركات العربي للتجارة والصناعة برعاية مركز تحديث الصناعة بوزارة التجارة والصناعة، بهدف ربط البحث العلمي بالصناعة، من أجل توطين التكنولوجيا التطبيقية وتعميق الصناعات المحلية والوطنية وخفض الاعتماد على الاستيراد وزيادة التصدير.

واوضح الحاج إن البروتوكول يهدف للاستفادة من الأبحاث العلمية المتعلقة بالاستخدامات السلمية للطاقة الذرية وربطها بتوطين الصناعة المصرية ومن الخبرات المتميزة لمركز البحوث والتطوير بمجموعة شركات العربي، وكذلك المجالات البحثية والتطبيقية بمراكز الهيئة.

وأوضح الكهندس صلاح عبد الجيد العربي، أن المجموعة تفخر بالتعاون مع هيئة الطاقة الذرية أحد الصروح القومية بمجالات الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية وأن مجالات التعاون ستشمل البحث والتطوير والاختبارات المتميزة والتسويق.

وأكد ان هذا التعاون يعد الأول من نوعه لمجموعة العربي مع المراكز البحثية المتخصصة في مصر، بهدف الاستفادة من البحث العلمي وتطبيقاته في مجالات الصناعة.

من جانبه قال المهندس محمد عبد الكريم المدير التنفيذي لمركز تحديث الصناعة بوزارة التجارة والصناعة، إن البروتوكول تم تحت رعاية مركز تحديث الصناعة الذي يولي اهتماماً كبيراً بربط الدراسات الاكاديمية والبحثية بالصناعة، والتي تعتبر من إستراتيجية وزارة التجارة والصناعة المصرية الهادفة الي مضاعفة معدل النمو الصناعي وتعميق الصناعة المحلية. 

 حضر مراسم توقيع البروتوكول لفيف من الحاضرين من الجهات المشاركة،  وشارك من الهيئة الدكتور هداية أحمد كامل نائب رئيس الهيئة للتدريب والتعاون الدولي، والدكتورة غادة عيسى رئيس مركز البحوث النووية، إضافة الى مجموعة من شركة العربي ومركز تحديث الصناعة.

وسيقوم فرق العمل من الهيئة وفريق البحث والتطوير بمجموعة شركات العربي وفريق العمل بمركز تحديث الصناعة سيعقدون ورش عمل لوضع خطط العمل التنفيذية والبرامج الزمنية لتنفيذ الأنشطة المتفق عليها بين الجهات.