الأحد 05 مايو

عقارات

طرح موحد بملياري جنيه لـ5 شركات تمويل عقاري


التمويل العقاري

أعلن تحالف مكون من خمس شركات تعمل في مجال التمويل العقارى بالسوق المحلية عن اعتزامها إصدار برنامج موحد لسندات التوريق، بقيمة أولية تبلغ ملياري جنيه.

وذكرت مصادر التحالف أن الهدف من وراء هذا البرنامج هو تعزيز ملاءة الشركات المالية، وتقليص نسبة الديون في محافظها، فضلا عن تنويع الإيرادات.

ويضم التحالف كلا من "الأولى"، و"أملاك"، و"بداية"، و"الأهلي"، و"المصرية".

وأشارت المصادر إلى أن كل شركة تنوى المشاركة بجزء من محفظتها في السندات المتوقع طرحها، حيث قد تعرض "الأولى" المشاركة بنحو 650 مليون جنيه في الإصدار.

وأضافت أن طريقة إصدار الطرح ستشهد تقييمًا منفصلًا لكل محفظة مقدمة من شركات التحالف، ثم طرح السندات بكوبونات وعوائد مختلفة وفقًا لدرجة التقييم والمخاطر.

إلا أن المصادر نفسها ألمحت إلى أن التصور النهائي لتنفيذ الطرح ما زال قابلًا للنقاش، خاصة أنه يطبق لأول مرة في السوق المصرية.

جدير بالذكر أن السوق المصرية تولي في الفترة الحالية اهتماما كبيرا بطروحات سندات التوريق، بوصفها إحدى آليات التمويل الثانوية في السوق.

وقبل بضعة أسابيع، أعلن قطاع الترويج وتغطية الاكتتاب بالمجموعة المالية "هيرميس" نجاحه في إتمام الإصدار الأول لسندات التوريق الخاصة بشركة "بداية" للتمويل العقارى، بقيمة 651,2 مليون جنيه، ضمن برنامج إصدار سندات بقيمة ثلاثة مليارات من الجنيهات.