الأثنين 13 مايو

تعدين وطاقة

تقييم الشركات المشاركة في لجنة توطين تكنولوجيا الطاقة النووية


الطاقة النووية

كشفت مصادر مسئولة في وزارة الكهرباء والطاقة النقاب عن أنه يتم حاليا تقييم الشركات وتصنيفها واختيارها للمشاركة في لجنة توطين تكنولوجيا الطاقة النووية من أجل الاشتراك في عمليات تنفيذ المحطة النووية بالضبعة.

وذكرت المصادر أنه يتم اختيار الشركات وفقا لعدد من المعايير، وبخاصة بعد إجراء زيارات ميدانية لها، وذلك بهدف التأكد من التزامها وطاقتها الإنتاجية، والمواصفات المطلوبة، وجديتها واستعداداتها لتنفيذ الأعمال.

وذكرت المصادر أنه تم تسجيل 315 شركة مصرية حتى الآن لدى الموقع الخاص باللجنة التي تضم فى عضويتها مسئولين من عدة وزارات أبرزها الكهرباء والإنتاج الحربي والبترول، بالإضافة إلى عدد من الشركات الروسية.

والشركات التي تمت زيارتها وتأهيلها تعمل في عدة قطاعات، منها الصلب، وحديد التسليح، ومواد الربط، ومواد العزل المائي والحراري، والكابلات الكهربائية، والمحولات الكهربائية، بالإضافة إلى مجالات أخرى مثل المضخات وتصنيع الأبواب والأسمنت والمحاجر وغيرها.

جدير بالذكر أن شركة "أتوم استروى إكسبورت"، المقاول الرئيسي للمشروع، هي التي تتولى التعاقد مع الشركات المنفذة لأعمال إنشاءات محطة الضبعة النووية، البالغ قدرتها 4800 ميجاوات.

ويشرف على المحطة نحو 750 مفتشا، أغلبهم من الجانب الروسي، وبمشاركة مصرية، وبالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.