السبت 04 مايو

زراعة وصناعة

مليون قنطار زيادة في إنتاجية مصر من القطن عن العام الماضي


القطن المصري

توقع الدكتور هشام مسعد، مدير معهد القطن بمركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة أن يصل إجمالي إنتاجية مصر من الذهب الأبيض لنحو 2.6 مليون قنطار بزيادة تقدر بحوالي مليون قنطار عن العام الماضي.

وقال إن عمليات جني المحصول في محافظات الدلتا سوف تبدأ في منتصف الشهر المقبل بينما سينطلق موسم الحصاد في محافظات الصعيد بنهاية الشهر الجاري.

وسجل سعر القطن المصري زيادة كبيرة ليصل لنحو 5200 جنيه للقنطار مقابل 2100 جنيه للقنطار قبل عامين فيما بلغت أسعار بعض الأصناف فائقة الجودة لأكثر من سبعة الاف جنيه للقنطار وهي الزيادة الأكبر في أسعار القطن المصري منذ ثلاثة عقود.

من جانبه فقد أشاد هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام بالمنظومة الجديدة التي تم وضعها لتداول القطن في مصر منذ ثلاثة سنوات والتي حققت نجاحا كبيرا وضمنت حقوق المزارعين والمنتجين تحت إشراف شركة مصر لتجارة وحلج الأقطان.

وقال الوزير أنه بداية من الموسم المقبل فسوف تنتقل مهام إدارة منظومة تداول القطن إلى وزارة التجارة والصناعة بدلا من شركة مصر لتجارة وحلج الأقطان من أجل المزيد من الضمانات لربط سعر القطن المحلي بالسوق الدولي وتحقيق عنصر الشفافية في تحديد أسعاره.

وكانت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة قد عقدت اجتماع مع هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام لبحث الاستعدادات المتعلقة بتطبيق منظومة تداول القطن حيث أكد الوزيران على ضرورة العمل على استقرار تلك المنظومة.