الجمعة 17 مايو

أخبار عامة

للمرة الخامسة خلال 6 أعوام ..غدا تطبيق الزيادات الجديدة في أسعار تذاكر مترو الأنفاق


مترو الانفاق

تبدأ وزارة النقل صباح غدا الاثنين تطبيق الزيادات الجديدة على أسعار تذاكر مترو الأنفاق، بعد ارتفاع تكلفة مدخلات التشغيل وعمليات الصيانة ما يضمن الحفاظ على أعلى قدر من كفاْة التشغيل لهذا المرفق الحيوي.

ووفقا لتصريحات تليفزيونية لكامل الوزير وزير النقل، فانه سيتم  رفع تذكرة الـ9 محطات الأولى من الخطوط الثلاثة لـ6 جنيهات، بدلًا من 5 حاليًّا، والـ16 محطة لتصل الي 8 جنيهات بدلًا من 7 حاليًّا بقيمة واحد جنيه عن كل تذكرة، ولم يحدد الوزير سعر التذاكر لباقي المراحل.

وتعد تلك المرة الخامسة التي تلجأ فيها وزارة النقل إلى زيادة سعر التذكرة منذ عام 2017، ووفقا لتصريحات الوزير فإن تكلفة التشغيل السنوي للمرفق تجاوزت 8 مليارات جنيه سنويا فيما لم يتجاوز العائد المحقق من بيع التذاكر 5 مليارات جنيه.

وكانت الزيادة الأولى في مارس 2017 حيث تم تحريك سعر التذكرة من 1 جنيه الي 2 جنيه لكافة الخطوط، والمرة الثانية في مايو 2018 مع قرار الوزارة تقسيم سعر التذكرة وفقا لعدد المحطات، وفي أغسطس من العام نفسه تم تحديد أقل سعر تذكرة لتكون 3 جنيهات وصولا إلى 7 جنيهات لكافة الخطوط.

وجاءت الزيادة الثالثة في عام يونيو 2019، ومع تشغيل الخط الثالث لمترو الأنفاق ليرتفع سعر التذكرة إلى 5 جنيهات عن أول 9 محطات، وصولا إلى 10 جنيهات عن كامل المحطات.

وفي أغسطس من عام 2020 قررت الوزارة إجراء الزيادة الرابعة بالتزامن مع تشغيل 6 محطات جديدة في الخط الثالث، حيث تم الحفاظ على تسعير بنحو  خمسة جنيهات عن سعر التذكرة لعدد 9 محطات، و7 جنيهات عن عدد 16 محطة، وعدد أكثر من 16 محطة 10 جنيهات.

يمتد الخط الأول لمترو الأنفاق من حلوان- المرج الجديدة،  و الخط الثانى شبرا الخيمة- المنيب، والخط الثالث من العتبة حتى عدلي منصور.