الثلاثاء 30 ابريل

زراعة وصناعة

الزراعة تدعو القطاع الخاص للمشاركة في إنشاء محطات شتلات القصب


قصب السكر

أكدت وزارة الزراعة أنه يتم في الفترة الحالية تشجيع القطاع الخاص على المشاركة في إنشاء محطات لشتلات قصب السكر تحت إشراف الوزارة، وذلك بعد نجاح زراعة القصب بالشتلات المعتمدة.

وذكرت الوزارة أن المشروع القومى للتحول لزراعة قصب السكر بالشتلات سينهض بزراعة المحصول بشكل كبير فى المستقبل، مشيرة إلى أن مناطق جنوب الصعيد تشهد التوسع في إقامة الحقول الإرشادية لنشر زراعة القصب بنظام الشتلات، طبقا لاستراتيجية الدولة لإحلال زراعة القصب بالشتلات، بدلًا من الزراعة التقليدية عبر العقلات.

وأضافت أنه تم توفير الشتلات مجانًا للمزارعين، مع توفير خدمات أخرى مثل تهيئة الأرض والتسميد مجانا، وذلك لتوفير مصدر معلومات دقيق للمزارعين حول الحقل وطرق التسميد وغيرها.

ونوهت الوزارة إلى أنه سيتم قبل نهاية الشهر الحالي افتتاح محطة كوم إمبو لشتلات القصب، بطاقة إنتاجية 15 مليون شتلة فى الموسم، على أن يتم البدء بـ25% من الطاقة الإنتاجية للمحطة كمرحلة أولى، والعمل بكامل طاقتها العام المقبل.

جدير بالذكر أن أكثر ما يميز طريقة زراعة القصب بالشتلات: توفير المياه، وزيادة الإنتاجية إلى 60 طنا للفدان، بدلا من 40 طنا، وبالتالى زيادة عوائد عملية الزراعة.