الثلاثاء 30 ابريل

زراعة وصناعة

بتكلفة 900 مليون جنيه.. إنشاء مصنع جديد لأدوية الاورام


صناعة الدواء

قالت الدكتورة ألفت غراب، رئيس مجلس إدارة العربية للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية «أكديما»، إن شركة "سيديكو" التابعة لها تنوي افتتاح مصنع لتوفير الأدوية التي تستخدم لعلاج الأورام بأسعار مخفضة في السوق المحلية خلال شهر سبتمبر المقبل باستثمارات تصل إلى 900 مليون جنيه تمول ذاتيًا.

 ولفتت غراب إلى أن الشركة تخطط لتسجيل حوالي 76 مستحضرًا خلال الفترات المقبلة، مشيرة إلي نجاحها في اعتماد 46 مستحضرًا من وزارة الصحة حتى الآن، مشيرة إلى ماكينات طبية معزولة بشكل جيد من الأبخرة لحماية الأطباء.

وينقسم هيكل ملكية سيديكو بنسبة31 % ملك  أكديما الحكومية فيما توزع النسبة المتبقية بواقع 20% لشركة مصر للتأمين، و13% لأحد المستثمرين السعوديين، و20% لشركة أورجانون العالمية، و1% لعدد من صغار المستثمرين.

 ويذكر أن «سيديكو» تمتلك مصنعًا بالمنطقة الصناعية الأولى في مدينة السادس من أكتوبر، على مساحة 70 ألف متر مربع، ويخصص لتصنيع أكثر من 250 مستحضراً، أبرزها البنسلين والأنسولين والهرمونات وعدد من الأدوية المنقذة للحياة.

ويذكر أنه ارتفعت حجم مبيعات الشركة خلال الربع الأول من العام الجاري إلى 4 مليارات جنيه، وحققت الشركة مبيعات خلال العام الماضي حوالي 12 مليار جنيه، موضحة أن قيمة التصدير من المبيعات بلغت في 2021 حوالي 75 مليون دولار بما يعادل 1.2 مليار جنيه، ويتم التصدير لأكثر من 70 دولة حول العالم.

وتصدرالشركة أدوية لحوالي 23 دولة في قارة أفريقيا، وتستهدف التوسع أكثر خلال الفترة المقبلة.

وترتكز استراتيجية الشركة على توفير الأدوية الأساسية للسوق المحلية والسعي لتوطين الصناعات الدوائية ذات التكنولوجيا العالية.

وتأسست «أكديما» عام 1976 بقرار من رئيس الجمهورية بغرض إنشاء وتطوير الصناعات الدوائية والمنتجات الطبية ومستلزمات صناعة الدواء في مصر والوطن العربي، ويبلغ عدد شركاتها التابعة 18 كيانا تنتج نحو 900 صنف تغطي 36 مجموعة دوائية.