الأثنين 29 ابريل

اقتصاد

"النواب" يوافق على قانون إنشاء محطة الصب بميناء شرق بورسعيد بنظام B.O.T


مجلس النواب

وافق مجلس النواب في جلسته العامة على مشروع القانون المقدم من الهيئة الاقتصادية لقناة السويس بشأن إنشاء محطة الصب الجاف النظيف بميناء شرق بورسعيد.

وينص القانون على منح تحالف شركتي "روتس كوموديتيز" و"روزا جرينز" عقدا بإنشاء وإدارة وتشغيل وصيانة وإعادة تسليم محطة الصب الجاف النظيف بميناء شرق بورسعيد، والت يتبلغ مساحتها 267 ألفا و500 متر مربع، بنظام B.O.T لمدة 30 عاما من بداية تسلم الأرض.

وبموجب العقد، يتولى التحالف إنشاء البنية التحتية والفوقية والمرافق بالمحطة، وكذلك المنشآت والمبانى والأساسات العميقة، فضلا عن تحسين التربة.

ومن المنتظر أن يتم بموجب ذلك تأسيس شركة منبثقة من التحالف باسم "روتس للاستثمار الصناعي"، برأسمال يبلغ 140 مليون جنيه، لإدارة المشروع.

ويلزم القانون التحالف بتحقيق زيادة فى حجم المتداول من البضائع فى المحطة خلال فترة الانتفاع.

وحدد القانون مبلغ 848 مليون دولار، تمثل نسبة 10% من قيمة عائدات المحطة فى السنوات الثلاث الأولى من التشغيل، يسددها التحالف كخطاب ضمان لفترة الإنشاء غير قابل للإلغاء.

جدير بالذكر أن "روتس كوموديتيز" تعمل في تجارة الحبوب والسلع الاستهلاكية في السوق المحلية، بينما تعمل "روزا جرينز" في قطاع تداول الحبوب والبذور الزيتية والسلع المتعددة وتخزينها بالإمارات.