الأثنين 29 ابريل

سيارات

تجار: نقص حاد في قطع غيار السيارات في التوكيلات


قطع غيار السيارات

أعربت توكيلات سيارات عن قلقها إزاء مشكلة نقص قطع الغيار لديها، نتيجة لضعف الاستيراد، مما تسبب في ارتباك كبير في مراكز خدمة وصيانة كثير من أنواع السيارات.

وقال مسئول في أحد توكيلات السيارات في مصر إن كثيرا من مهندسي الصيانة الدورية في مراكز الخدمة يضطرون إلى إقناع العميل بتأجيل بعض أعمال الصيانة إلى وقت لاحق لعدم توافر بعض قطع الغيار.

وأشار مسئول آخر إلى بعض قطع الغيار بعينها سجلت تراجعا في مخازن وكلاء السيارات، مثل "تيل الفرامل" والزجاج، مرجحا أن تتزايد الأزمة في الفترة المقبلة مع تناقص المخزون لدى هذه الشركات تدريجيا.

وذكرت إحدى الشركات الكبرى العاملة في مجال سوق السيارات في مصر أنها تعتمد في الوقت الراهن على مخزونها الاستراتيجي من قطع الغيار، ولكن شركات أخرى لم تتحسب لذلك قبل حدوث الأزمة.

وتحدث وكلاء عن عدم وجود أفق لحل الأزمة قريبا، مع استمرار الأزمة الروسية الأوكرانية، واستمرار عدم فتح اعتمادات مستندية لقطع الغيار، حيث لم يشملها القرار الخاص باستثناء مكونات الإنتاج والخامات من تطبيق الاعتمادات المستندية.

وأشاروا إلا أنه لا يتم الآن فتح اعتمادات مستندية من قبل البنوك، مؤكدين أن القطاع المصرفي لم يقبل سوى 5% تقريبا من الطلبات.