الأثنين 20 مايو

بنوك وبورصة

طباعة ملياري جنيه من عملة الـ10 جنيهات البلاستيكية .. والـ20 جنيها في الطريق


10 جنيهات البلاستيكية

كشفت مصادر في البنك المركزي المصري عن أنه تمت طباعة نحو ملياري جنيه حتى الآن من العملة البلاستيكية الجديدة "البوليمر" فئة 10 جنيهات.

وأضافت أنه تم طرح العملة الجديدة في البنوك، بعد تحديث أنظمة السوفت وير في ماكينات "إيه.تي.إم" للصرف الآلي، لتقبلها سحبا وإيداعا، بحيث تصبح متاحة للمواطنين كفكة بمناسبة عيد الأضحى المبارك.

وأشارت المصادر نفسها إلى أنه سيتم خلال الفترة المقبلة زيادة الكميات المطروحة من العملة البلاستيكية فئة 10 جنيهات، كما سيجرى طباعة عملة بلاستيكية من فئة 20 جنيها، ولكن دون تحديد موعد لذلك.

يأتي ذلك في الوقت الذي أشاد فيه مصرفيون وخبراء بالعملة البلاستيكية الجديدة فئة العشرة جنيهات، وقالوا إنها تتمتع بكثير من المزايا.

وأشاروا إلى أن العملة الجديدة ستساعد في الحفاظ على البيئة، وعدم نقل الأمراض، إلى جانب توفير التكاليف التى كان يتم صرفها على طباعة ورق البنكنوت.

وأضافوا أن النقود البلاستيكية تتميز بالمرونة والقوة، والسُمك الأقل، وطول العمر الافتراضي، الذى يصل إلى نحو ثلاثة أضعاف عمر الفئة الورقية الحالية، كما أنها مقاومة للماء، وأقل فى درجة تأثرها بالأتربة، وصديقة للبيئة، وقابلة لإعادة التصنيع، وأكثر مقاومة للتلوث، فضلا عن صعوبة تزييفها وتزويرها.