الجمعة 03 مايو

اقتصاد

رانيا المشاط: بنك الاستثمار الأوروبي يمول مشروعات "مناخية" في مصر بـ905 ملايين يورو


د.رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي

أعلنت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي أن بنك الاستثمار الأوروبي يمول ثلاثة مشروعات للتكيف المناخي في مصر بقيمة إجمالية تصل إلى 905 ملايين يورو.

وقالت الوزيرة خلال مشاركتها في اجتماع المجلس الاستشاري للمناخ والبيئة التابع لمجموعة بنك الاستثمار الأوروبي برئاسة كريستين لاجارد رئيسة البنك المركزي الأوروبي، وذلك عبر الفيديو كونفرانس، إن مصر تعمل مع بنك الاستثمار الأوروبي من أجل تنفيذ هذه المشروعات الخضراء.

وقالت إن هذه المشروعات هي: مشروع إنتاج طاقة الرياح بخليج السويس بتمويل من بنك الاستثمار الأوروبي بقيمة 115 مليون يورو، وبرنامج تحويل الطاقة بتمويل قيمته 190 مليون يورو، وكذلك مشروع المرحلة الثالثة من الخط الثالث لمترو أنفاق القاهرة الكبرى والذي يساهم فيه البنك الأوروبي بتمويل قدره 600 مليون يورو.

وأكدت قوة العلاقة بين الحكومة وبنك الاستثمار الأوروبي، والممتدة منذ عام 1979، حيث يعد البنك أحد شركاء التنمية الاستراتجييين لمصر، مشيرة إلى أن البنك ساهم باستثمارات في مصر زادت على 13 مليار يورو.

وأشارت إلى أهمية الجهود التي يبذلها بنك الاستثمار الأوروبي في إطار خطته للعمل المناخي حتى عام 2025، وبخاصة في ظل رئاسة مصر لمؤتمر الأمم المتحدة للمناخ في شرم الشيخ في نوفمبر القادم.