الأثنين 06 مايو

زراعة وصناعة

"قطاع الأعمال": رفع الطاقة الإنتاجية لشركة الدلتا للصلب إلى 500 ألف طن


وزارة قطاع الأعمال العام

قالت وزارة قطاع الأعمال العام، إن مشروع تطوير شركة الدلتا للصلب، يهدف إلى إحلال المصنع القديم لحديد التسليح الذي كان ينتج حوالي 46 ألف طن، بمصنع جديد بطاقة إجمالية 500 ألف طن بيليت سنويًا على مرحلتين، منوها بأنه تم الحصول على ترخيص من هيئة التنمية الصناعية لزيادة الطاقة الإنتاجية.

وأوضحت الوزارة، في بيان بمناسبة ذكرى ثورة 30 يونيو، أنه من المستهدف انتهاء شركة جيمكو الهولندية التي تم اختيارها من خلال مناقصة عامة ، من تنفيذ مشروع إنشاء مسبك بشركة الدلتا للصلب خلال 2023، مشيرة إلى أن إنشاء مسبك الصلب وزهر الحديد يأتي ضمن خطة تطوير شركة الدلتا للصلب، موضحة بأنه من المخطط ان تبلغ الطاقة الإنتاجية للمسبك نحو 10 آلاف طن سنويا.

ولفتت الوزارة إلى أنه تم تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع لزيادة الطاقة الانتاجية بمقدار 250 ألف طن، مما انعكس إيجابيًا على أداء الشركة التي تحولت إلى الربحية بقيمة حوالي 24 مليون في عام 2020/2021  و21 مليونا في 9 أشهر من العام المالي 2021/ 2022 مقابل خسارة 49 مليون جنيه في العام المالي 2019/2020. 

وذكرت أنه جاري العمل بالمرحلة الثانية من التطوير لزيادة الطاقة الانتاجية بمقدار 250 ألف طن، لافتة إلى أن التكلفة الاستثمارية الاجمالية لتطوير الشركة تبلغ 45 مليون دولار، يتم تمويلها من حصيلة بيع 32 فدان مملوكة للشركة غير مستغلة.

وفي سياق آخر، أوضحت وزارة قطاع الأعمال العام، أنه جاري الدراسة في مشروع تطوير شركة مصر للألومنيوم، بتفاصيله مع الاستشاري العالمي (بكتيل) هو إعادة تأهيل مجمع مصانع الألومنيوم بنجع حمادي البالغة طاقته الإنتاجية 320 ألف طن/ عام، لتغطية احتياجات السوق المحلي، وزيادة عدد القطاعات المنتجة من الألومنيوم. 

وذكرت أنه جاري دراسة إمكانية عمل توسع إضافي لإنتاج أنواع وقطاعات جديدة مطلوبة في السوق المحلي، والتي يتم استيرادها حاليًا.