الأحد 19 مايو

بنوك وبورصة

"المركزي": 6,5 تريليون جنيه حجم تعاملات القنوات الرقمية


البنك المركزي المصري

أعلن البنك المركزي المصري أن قيمة المعاملات المالية التي تمت من خلال القنوات الرقمية وصلت إلى 6,5 تريليون جنيه بنهاية عام 2021، مقابل 4 تريليونات في آخر 2020.

وأشار البنك إلى أن هذا النمو يعكس جهود البنك وتضافر جميع جهات الدولة في القضاء على المعاملات النقدية "الكاش"، وتعزيز المعاملات الإلكترونية. 

وفي هذا الإطار، كشف البنك أيضا النقاب عن أن ماكينات الصراف الآلي ارتفعت لتصل إلى 20 ألف ماكينة في مختلف أنحاء مصر، بعد أن كان عددها 11 ألفا فقط في نهاية عام 2017.

وأشار إلى نمو محافظ الهاتف المحمول من 9 ملايين إلى 27,7 مليون محفظة في الفترة نفسها، بينما ارتفع عدد البطاقات المصرفية من 26 مليونا بنهاية 2017، إلى 56 مليون بطاقة حتى الآن.

وكشف البنك عن اعتزامه إطلاق ثلاثة مشروعات رئيسية العام الحالي لتطوير منظومة الدفع الرقمية، الأول هو إطلاق ضوابط ومحددات عمل المصارف الرقمية للمصارف العاملة في السوق المحلية، والثاني هو مشروع "ناشونال توكين فالوت" لتعزيز قاعدة البطاقات المالية والمصرفية المستخدمة، والتي ستمكن الشركات العالمية مثل "آبل باي" و"سامسونج باي" من دخول السوق المصرية، أما الثالث فهو EKYC ، ويهدف إلى تعزيز الشمول المالي وتمكين الأفراد من فتح الحسابات المصرفية من على بعد دون الذهاب لفروع البنوك بسهولة ويسر.