الأربعاء 15 مايو

أخبار عامة

وزيرة التعاون الدولي: تطوير وسائل نقل ذكية من المحاور الرئيسية لعمل الدولة المصرية


الدكتورة رانيا المشاط

أكدت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي أن تطوير بنية تحتية مستدامة لقطاع النقل والمواصلات في مصر، ووسائل نقل ذكية، تعد من المحاور الأساسية التي تعتمد عليها الدولة لتعزيز العمل المناخي، وقيادة التحول على مستوى المنطقة فيما يتعلق بالاقتصاد الأخضر.

وأشارت الوزيرة خلال استقبالها أندى دلون، نائب رئيس شركة ألستوم الفرنسية، إلي أن قطاع النقل يعد أحد القطاعات الأساسية التي تمثل إطارا للتعاون بين مصر وشركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين، من خلال التمويلات الإنمائية والدعم الفني الذي يتم توفيره لتنفيذ المشروعات المختلفة.

وشددت على أهمية قطاع النقل الذي يأتي من بين الأولويات الوطنية بهدف تطوير البنية التحتية، حيث جاء من بين أكثر القطاعات حصولًا على تمويلات من شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين، كما أن تطوير قطاع النقل ينعكس على زيادة مشاركة القطاع الخاص في الجهود التنموية.

وأضافت أنه يوجد اهتمام بتحديث أسطول الخط الأول للمترو والذي ينقل حالياً حوالي مليون راكب يومياً، وذلك بالتزامن مع استكمال إنشاء شبكة المترو بخطوطها المختلفة والتوسع في إنشاء وسائل النقل الجماعي الكهربائية الحديثة الصديقة للبيئة، مشيرةً إلي سعي الحكومة، ضمن خطة التنمية الوطنية رؤية مصر 2030، إلي الاهتمام بتطوير شبكات نقل صديقة للبيئة.

من جانب آخر، أكد نائب رئيس شركة ألستوم الفرنسية أن لدى شكرته سوقا واعدة في إفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط، مشيرا إلى أنه سيتم بنهاية شهر يوليو المقبل تقديم العرض المالي لمشروع الخط السادس لمترو الأنفاق.