الأربعاء 15 مايو

بنوك وبورصة

1.26 مليار جنيه حجم مساهمة 3 بنوك في صكوك بالم هيلز


بالم هيلز

بلغت حصة البنوك المشاركة فى تغطية اكتتاب صكوك بالم هيلز المتوافقة مع الشريعة الاسلامية حوالي 1.260 مليار جنيه مثلت حصص كلا من بنوك البركة والاستثمار العربي وقناة السويس.

وكانت انتهت «بالم هيلز» مؤخرا من الإصدار الأول من صكوك المشاركة، بقيمة 3.251 مليار جنيه- بالتعاون مع شركة ثروة للتصكيك، التابعة لمجموعة «كونتكت» المالية القابضة- وهى متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، إذ سيتم استخدام حصيلتها فى تمويل مشروع «باديا» بمدينة 6 أكتوبر.

وجاءت الحصة الأكبر فى تغطية الصكوك لصالح «بالم هيلز» من نصيب بنك البركة مصر، بقيمة 750 مليون جنيه، تلاه بنك الاستثمار العربي بقيمة 310 ملايين جنيه، ثم بنك قناة السويس بقيمة 200 مليون جنيه.

ولعبت شركة «ثروة» دور منظم الإصدار، إضافة إلى المساهمة فى الاكتتاب وضمانه بالتعاون مع «مصر كابيتال» و4 بنوك هى «مصر» والأهلى المصرى والعربى الأفريقى الدولى والقاهرة، وشارك فى تغطية الاكتتاب بنوك البركة، والاستثمار العربى وقناة السويس.

ويأتى إصدار صكوك المشاركة بفترة استحقاق تبلغ 10 أعوام، وتُستخدَم حصيلته فى تمويل إنشاء مشروع أو تطوير مشروع قائم أو تمويل نشاط على أساس المشاركة، ويُمثِّل الصك حصة فى ملكية موجودات المشاركة، ويستحق مالكوه حصة من الأرباح، بنسبة ما يملكه كل منهم من صكوك، كما أنها قابلة للتداول.

وتستحوذ المجموعة المالية هيرميس بالتحالف مع صندوق مصر السيادى على %76 من بنك الاستثمار العربى، فيما تبلغ حصة بنك الاستثمار القومى %24.