الجمعة 17 مايو

اتصالات وتكنولوجيا

وزارة الاتصالات: نسعى إلى تسريع وتيرة تحول مصر إلى مجتمع رقمي متكامل


وطن رقمي

ذكرت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أن مصر حريصة على التفاعل مع معطيات الثورة الصناعية الرابعة، وتسعى إلى تسريع وتيرة التحول إلى مجتمع رقمى متكامل.

وأشارت الوزارة في كلمة الوزير عمرو طلعت التي ألقاها نيابة عنه المهندس خالد العطار نائب الوزير لشئون التنمية الإدارية والتحول الرقمي والميكنة في افتتاح المؤتمر السنوي السابع "وطن رقمي" الذي تنظمه غرفة تصناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، إلى أن وزارة الاتصالات تضطلع بقيادة عمليات التحول الرقمى بالتعاون مع جميع مؤسسات الدولة لبناء مصر الرقمية.

وأوضحت أن رقمنة مصر ترتكز إلى ثلاثة محاور رئيسية هى: تحقيق التحول الرقمى، وبناء القدرات الرقمية، وتحفيز الإبداع الرقمى، مشيرة إلى أنه تم إطلاق أكثر من 135 خدمة حكومية على منصة مصر الرقمية حتى الآن.

وتناولت الوزارة حجم الاهتمام العالمى بالإنفاق على التحول الرقمى الذى من المتوقع أن يصل إلى 1.8 تريليون دولار فى عام 2022 الحالي، بزيادة قدرها 17.6٪ عن عام 2021، موضحا أنه تم إطلاق استراتيجية مصر الرقمية لصناعة التعهيد 2022-2026 التى توفر حزمة من الحوافز الاستثمارية للشركات العالمية والمحلية.

وأضافت أنه يتم تنفيذ استراتيجية لبناء القدرات الرقمية والتى تستهدف تدريب أكثر من 200 ألف متدرب خلال العام المالى الحالى باستثمارات 1.1 مليار جنيه، وذلك بالتعاون مع كبرى الشركات التكنولوجية العالمية لبناء القدرات الرقمية لكافة فئات المجتمع.

وتحدثت الوزارة أيضا عن أنه تم ضخ استثمارات بلغت نحو 60 مليار جنيه لتنفيذ المرحلة الأولى من مشروع رفع كفاءة شبكة الإنترنت الذى ساهم فى ارتفاع متوسط سرعة الانترنت الثابت لتصبح مصر الأولى فى أفريقيا فى متوسط سرعة الإنترنت الثابت، كما تم التوسع فى فروع البريد المصرى من خلال نشر الأكشاك البريدية ومكاتب البريد المتنقلة، فضلًا عن تقديم حزم جديدة من الخدمات البريدية.