الأربعاء 15 مايو

شركات واستثمار

"الأولى" للتمويل العقاري تستهدف إصدار سندات توريق بـ1,2 مليار جنيه


الأولى للتمويل العقاري

كشفت شركة "الأولى" للتمويل العقاري النقاب عن أنها تفاضل حاليا بين ثلاثة عروض من بنوك استثمار وشركات أوراق مالية لاختيار واحدة منها لتتولى إدارة برنامج سندات التوريق الذى ستصدره.

وكانت الشركة قد أعلنت منذ بداية العام الحالى عن نيتها إصدار سندات توريق، وتلقت بالفعل أكثر من عرض من شركات أوراق مالية لإدارة الطرح، وتم إعداد قائمة مختصرة تضم ثلاثة عروض، على أن يتم خلال الأسبوعين المقبلين اختيار الشركة الفائزة بإدارة الطرح.

وذكرت الشركة أنها تستهدف إصدار سندات توريق بقيمة 1,2 مليار جنيه، كشريحة أولى للبرنامج، وسندات بقيمة 4 مليارات من الجنيهات خلال 2022.

وقالت إنها تسعى من خلال إصدار سندات التوريق إلى تقليل تركيزها على العملاء في تحصيل الإيرادات، بجانب تنويع المصادر التمويلية.

وأشارت إلى أنها حققت أرباحًا بقيمة 54 مليون جنيه خلال الربع الأول من العام الحالي، علما بأنها تمتلك أكبر محفظة تمويل عقارى بقيمة 2,3 مليار جنيه.

يذكر أن سندات التوريق عبارة عن سندات قابلة للتداول في حدود ما يحال إليها من حقوق مالية ومستحقات آجلة الدفع بالضمانات، ويتم إصدارها من خلال إحدى شركات التوريق المرخص لها من هيئة الرقابة المالية. 

ويحق للشركة المصدرة الحصول على قيمتها على الفور، وهو ما يتيح لها توفير سيولة تمكنها من التوسع في تقديم مزيد من التمويل دون انتظار مواعيد سداد الأقساط.