السبت 04 مايو

زراعة وصناعة

عماد خليل: يجب إتاحة منح الرخص للفلاحين لإنشاء مراكز لتجميع الألبان


منتجات الألبان

بعد توجيهات الرئيس لوزير الزراعة بضرورة تطوير صناعة الألبان في مصر، قال عماد خليل، رئيس مجلس إدارة شركة دمياط لصناعة منتجات الألبان، إن المشكلة الرئيسية لدى الفلاحين هى عدم توفير مكان آمن ومطور لتجميع الألبان، لافتًا إلى أنه لا بد أن يحصل الفلاحون على رُخص لأماكن تجميع الألبان.

وتابع خليل: "إنه لا بد أن يتم تجميع اللبن فى أماكن آمنة تتناسب مع اشتراطات سلامة الغذاء، خاصة أن الأماكن المتواجدة حاليا لا تصلح لاشتراطات سلامة الغذاء".

وأشار خليل، إلى أن عملية التطوير تسهم فى زيادة عملية تصنيع الألبان بنسبة 200%، بالإضافة إلى المنافسة للأسواق الخارجية.

وأكد أن توجيهات الرئيس أيضًا بتغيير سلالات المواشى باستيراد أبقار وجاموس تنتج ألبانًا أكثر يصبح لدينا كمية إنتاج أكبر نستطيع من خلالها تصدير منتجات الألبان للخارج.

وكشف عن أن الشركة تعمل حاليًّا على خطة تطوير جديدة تشمل التوسع فى صالات الإنتاج، واستيراد خطوط من الخارج، بالإضافة إلى بعض الخطوط التى يتم تصنيعها فى الشركة الهندسية المصرية بتكلفة حوالى 30 مليون جنيه مبدئيًّا.

وأشار إلى أن هذه الخطوط تساعد فى زيادة إنتاج المنتج لاستهداف الأسواق الخارجية والداخلية، مشيرًا إلى أن الغرض من التطوير هو التواكب مع التكنولوجيا الحديثة، وتنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية التى تحرص على تطوير صناعة الألبان فى مصر.

وأضاف أن الشركة تنتج حوالى 200 طن سنويًّا من مختلف أنواع الجبن، باستهلاك حوالى 360 طن ألبان سنويًّا، لافتًا إلى أنه مع التوسع الجديد يتم الوصول إلى 400 طن جبن سنويًّا.

وأوضح أن أكثر المناطق الأكثر استهدافًا لمنتجاتهم هى الصعيد، نظرًا لنقص منتجات الألبان فيها، مشيرًا إلى أن الشركة تستهدف السوق المحلية بنسبة 70%، والخارجية 30%، ومع التطور الجديد يتم التوسع أكثر فى التصدير لتوفير العملة الصعبة، والترويج لمنتجاتهم.

وقال إن الشركة قامت بتوفير الأرض المجاورة لمصنع دمياط لتصنيع الألبان، وجارٍ الانتهاء من الحصول على الموافقات اللازمة لترخصيها، والبدء فى تنفيذ التوسع الجديد، لإضافة خطوط إنتاج تنتج منتجات عالية الجودة بنسبة 100%.