الأثنين 29 ابريل

أخبار عامة

رئيس الفيدرالي الأمريكي يتوقع بلوغ الفائدة 3.5٪ بنهاية العام في محاولة لكبح التضخم


الفيدرالي الأمريكي

دعا جيمس بولارد، رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي، أعضاء لجنة السوق في الفيدرالي الأمريكي على مواصلة رفع أسعار الفائدة حتي تبلغ إلى 3.5% هذا العام للسيطرة علي التضخم الذي بلغ اعلي معدلاته في أربعين عاما.

وأعلن البنك الفيدرالي الأمريكي في اجتماعه أمس رفع أسعار الفائدة 75 نقطة أساس -للمرة الثالثة علي التوالي - لكبح التضخم الذي تجاوزت 8.6٪. 

ووفقا لبيان للفيدرالي الأمريكي فقد بلغ معدل الفائدة بعد الرفع الأخير 1.75٪، مقابل 1٪ سابقا وتعد تلك الزيادة هي الأعلى منذ عام 1994. 

وتوافق أعضاء لجنة السوق بالفيدرالي الأمريكي خلال اجتماعهم في مايو الي تحريك 50 نقطة أساس في يونيو ويوليو، أي ما يعادل نصف درجة مئوية، الا ان بيانات التضخم الصادرة الجمعة الماضية سجلت زيادة غير متوقعة لتصل الي اعلي معدلاتها، ما دفع اللجنة لتعديل توقعاتها عند  75 نقطة، لاسيما مع ارتفاع عوائد أذون الخزانة لتبلغ أعلى مستوياتها مع توقعات بوصول الفائدة على الأموال الفيدرالية إلى 4% منتصف العام المقبل.

ويشهد العالم موجه من التضخم نتيجة أزمات سلاسل التوريد ونقص السلع الأولية والحرب الروسية الأوكرانية، فيما أكد الخبير الاقتصادي محمد العريان، أن التضخم سيزداد سوءاً وقد يصل إلى 9%.،