الأحد 19 مايو

زراعة وصناعة

في منظمة التجارة العالمية .. العرب يرفضون القيود على الصادرات الزراعية


منظمة التجارة العالمية

أعرب وزراء التجارة العرب عن قلقهم إزاء تداعيات ارتفاع أسعار الأغذية، واختتاقات سلاسل الإمدادات على الأمن الغذائي، وطالبوا بضرورة إزالة العوائق التجارية غير المبررة التي تعترض صادرات الدول من المواد الغذائية، وذلك بهدف تلبية احتياجات الدول الأقل نموا من السلع والمنتجات الزراعية الضرورية.

وقال وزراء التجارة العرب في البيان الختامي لاجتماعهم على هامش المؤتمر الوزراء الثاني لمنظمة التجارة العالمية إنه من الضروري على منظمة التجارة العالمية والدول الأعضاء فيها مراعاة تجنب فرض قيود على الصادرات الزراعية أو وضع حواجز تجارية غير مبررة على المنتجات الزراعية والغذائية ومدخلات الإنتاج الزراعي الرئيسية.

وأوضحوا أهمية وضع تدابير وأوجه مرونة محددة لهذه البلدان في جميع المفاوضات الزراعية، لضمان استمرار تدفق الأغذية والمدخلات الضرورية لسلاسل الإنتاج الزراعي والغذائي والإمداد.

وأكد الوزراء في الوقت نفسه التزامهم بالمبادئ والأهداف الواردة في "اتفاق مراكش" المنشيء لمنظمة التجارة العالمية، وبتعزيز النظام التجاري متعدد الأطراف القائم على القواعد، وكذلك التزامهم بـ"أجندة الدوحة للتنمية"، وبعمل منظمة التجارة العالمية العام.