السبت 18 مايو

أخبار عامة

مصر ترفض استقبال شحنة قمح هندية رفضتها تركيا لإصابتها بـ "الآفة المتحجرة"


القمح

أكد الدكتور محمد العطار رئيس الحجر الزراعي المصري أن عملية فحص شحنة القمح الهندي التي وصلت لميناء الدخيلة بالإسكندرية انتهت قبيل وصولها إلى مصر وسوف يتم الإفراج عنها خلال يومين اثنين على أقصى التقديرات.

وأكد عدم صحة ما تردد من أنباء عن علاقة مصر بشحنة قمح هندية مصابة بالآفات الضارة ومتواجدة الأن بتركيا، وأكد أن تلك الشحنة لن تصل إلى مصر وتخص كل من الهند بصفتها الجهة المصدرة وتركيا باعتبارها وجهة الشحنة.

 وأوضح أن السلطات التركية رفضت استلام تلك الشحنة عقب فحصها حيث تبين إصابتها ببعض الآفات الضارة وكانت هناك محاولة من الشركة المصدرة للشحنة لتحويل مسار ها إلى مصر لكننا رضنا هذا الأمر عقب تواصلنا مع نظرائنا في تركيا للوقوف على حالة الشحنة.

وأشار على أن الشحنة محل الخلاف الهندي-التركي تبلغ قيمتها 30 مليون دولار وتحتوي على بعض الآفات المتحجرة فيما تنفي الشركة الهندية هذا الادعاء وقالت إن هناك خلاف تجاري مع الجانب التركي دفعها للبحث عن سوق بديل لكننا رفضنا استقبالها عقب التأكد من إصابته وعدم صالحيتها للاستخدام الأدمي.

وشدد العطار على أن شحنة القمح الهندية التي وصلت مصر مؤخرا تم فحصها على يد الأطقم المصرية قبيل تحميلها على سفن الشحن والتأكد من صلاحيتها.