الأثنين 29 ابريل

اقتصاد

أبو العينين: التجربة الاقتصادية المصرية جديرة بالتعميم في إفريقيا


محمد أبو العينين

أكد محمد أبو العينين رجل الأعمال ورئيس مجموعة "كيليوباترا" أن مصر قادرة على أن تلعب دورا كبيرا كبوابة لقارة إفريقيا، وكحلقة وصل بين دول الشمال والجنوب الأوروبي بمنطقة الشرق الأوسط.

وأشار أبو العينين في كلمته خلال أعمال اليوم الأول من مؤتمر "مصر تستطيع بالصناعة"، والذي تنظمه وزارة الهجرة تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وبحضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، إلى أن مصر حققت خلال الأعوام الستة الماضية ما لم يتحقق في 20 عاما، موضحا أنها نفذت أكثر من ١٥ ألف مشروع حتى الآن، وقدمت تجربة رائدة في السنوات الماضية، لأنها امتلكت الإرادة والإدارة معا.

وأضاف أن المناخ الاستثماري في مصر أصبح جاذبا، بعد أن تغلب على العقبات التي عانى منها الاقتصاد المصري قبل ٢٠١٤، معربا في الوقت نفسه عن اعتقاده بأن التجربة المصرية جديرة بتعميمها في القارة الإفريقية.

وفي هذا الإطار، دعا أبو العينين الاتحاد الإفريقي إجراء دراسات جدوى لتوطين مشروعات عملاقة للبنية الأساسية في القارة الإفريقية، بالإضافة إلى عمليات الربط بين الدول في مختلف المشروعات، وذلك بالتعاون مع مؤسسات التمويل العالمية والاتحاد الأوروبي، مشيرا إلى أن التجارة البينية الإفريقية لا تزال ضعيفة، وتحتاج إلى مضاعفة القيمة المضافة من توطين الصناعات بالقارة، بما يساعد على جذب المستثمر الأجنبي.

وحث أبو العينين الحكومة على سرعة إطلاق حزمة من الحوافز الإضافية لتحفيز حركة الاستثمار داخل القطاع الصناعي خلال الفترة المقبلة.