السبت 04 مايو

أخبار عامة

معيط: تكليف رئاسي بتعظيم جهود التحول للاقتصاد الأخضر استعدادا لقمة المناخ


الدكتور محمد معيط

أعلن الدكتور محمد معيط وزير المالية أن هناك تكليفا رئاسيا بضرورة تعظيم جهود التحول إلى الاقتصاد الأخضر، بالتزامن مع الاستعدادات الجارية لاستضافة قمة المناخ المقرر عقدها في شرم الشيخ في شهر نوفمبر القادم.

وأشار معيط إلى أنه بمناسبة الاستعداد لهذا الحدث الكبير، فسوف يتم خلال الأيام القليلة المقبلة إطلاق المبادرة الرئاسية لإحلال المركبات المتقادمة التي مر على صنعها 20 عامًا فأكثر بسيارات جديدة تعمل بالغاز الطبيعى، وذلك في مدينة شرم الشيخ، بما يتسق مع جهود الدولة لمواجهة التغيرات المناخية وتقليل الانبعاثات الكربونية الضار.

وأضاف أنه تم الاتفاق مع البنك المركزي المصري على قيام ثمانية بنوك بإتاحة 12 فرعا في شرم الشيخ لخدمة الراغبين في الانضمام لمبادرة إحلال المركبات المتقادمة.

والبنوك المشاركة هي: البنك الأهلي المصري، بنك مصر، بنك القاهرة، بنك قطر الوطني الأهلي، البنك التجاري الدولي، البنك العربي الإفريقي، بنك التعمير والإسكان، وبنك قناة السويس.

كما أوضح أنه سيتم توفير سيارات انتقال صديقة للبيئة خلال انعقاد قمة المناخ، وهو ما وصفه بأنه أمر يتوافق مع أهداف التنمية المستدامة، و"رؤية مصر 2030".

وكشف أيضا عن أن هناك نسبة مستهدفة من المشروعات صديقة البيئة في الموازنات من الاستثمارات العامة تزيد على 50%، من أجل المساعدة على فتح آفاق جديدة للشراكة التنموية مع القطاع الخاص، بما يؤدي إلى توفير فرص عمل جديدة، وتحريك عجلة الاقتصاد.