الأثنين 06 مايو

اتصالات وتكنولوجيا

"قومي الاتصالات": اعتماد 2411 محطة محمول جديدة في عامين .. و156 مليون جنيه غرامات على الشركات


الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات

كشف الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات النقاب عن أنه فرض مخالفات على شركات المحمول بقيمة 156 مليون جنيه خلال الفترة من 2020 إلى 2022، وذلك بسبب تجاوز معايير جودة مؤشرات خدمات الاتصالات، وشكاوى المستخدمين.

وأعلن الجهاز في جلسة عقدتها لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب برئاسة النائب أحمد بدوي لمناقشة مشروعي الخطة والموازنة الخاصة بالجهاز للعام المالي 2022 – 2023، أنه تم اعتماد 2411 محطة محمول جديدة خلال الفترة من يناير 2021 وحتى الآن، بهدف تحسين الخدمة للمواطنين.

وأشار إلى أنه طبق قواعد جديدة لتيسير التنقل بين مقدمي خدمات المحمول، لتكون خلال 24 ساعة فقط، وبدون تحمل المستخدم أي تكاليف، فضلا عن إصدار قواعد جديدة لتيسير التنقل بين مقدمي خدمات الإنترنت الثابت لتصبح في 72 ساعة.

وأضاف أنه ألزم شركات الاتصالات أيضا بإخطار المستخدمين بأي خصومات تتم من رصيدهم المشحون عند كل عملية شحن، سواء عن طريق كروت الشحن أو بأي وسيلة أخرى، بالإضافة إلي قيامه بإصدار تقارير دورية نصف سنوية لتوعية المستخدمين.

واستعرض مسئولو الجهاز أمام اللجنة الإنجازات التي تحققت خلال العامين الماضيين، ومن بينها اختيار التطبيق التفاعلي للجهاز My NTRA كأحد أفضل خمسة مشروعات على مستوى العالم في مجال الحكومة الرقمية، واحتفاظ مصر بمكانتها العالمية في مجال الأمن السيبراني، لتحتل المركز الثالث والعشرين على مستوى العالم، فضلا عن تقدم الترتيب الدولي للجهاز 54 مركزا ليصبح في المركز ٤١ في مؤشر الأداء التنظيمي للاتصالات، وفق التقرير الصادر من الاتحاد الدولي للاتصالات ITU عن عام 2020.

وماليا، أعلن الجهاز حقق إيرادات بلغت 1.610 مليار دولار أمريكي، نظير منح الشركات المرخص لها بتقديم خدمات التليفون المحمول في مصر حق الانتفاع بنطاقات ترددية في الحيز الترددي 2600 ميجاهيرتز، في حين ارتفعت مساهمة الجهاز في حصيلة الخزانة العامة من فائض وضرائب، حيث بلغت 4,21 مليار جنيه في السنة المالية 2020-2021، بزيادة عن المستهدف نسبتها 28%.

وفي مجال تمويل تنفيذ المشروعات القومية، كشف جهاز تنظيم الاتصالات عن قيامه بتمويل المشروع القومي لتطوير قرى الريف المصري المنبثق عن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"