الأحد 28 ابريل

اقتصاد

بعد رفع أسعار الفائدة.. هل تتسابق البنوك في طرح شهادات ذات عائد مرتفع؟


 البنك المركزي المصري

بعد قرار البنك المركزي المصري في 19 مايو الماضي والذي اسفر عن رفع الفائدة على الابداع والاقراض بمقدار 200 نقطة اساس، أى 2% يترقب السوق انعكاس ذلك على البنوك حيث قامت بالفعل بعض البنوك بزيادة أسعار الفائدة على الشهادات والبعض الاخر ينتظر ما سيسفر عنه اجتماع لجنة الاصول والخصوم الخاصة بالبنك.

وقد قاما بنكان حتى الان برفع أسعار الفائدة على شهادتهم ، حيث قام بنك ابو ظبي التجاري، بطرح شهادات ادخارية جديدة ثلاثية بعائد ثابت %12 سنويًا تحت اسم «إكسلانس»، كما قام «HSBC» برفع أسعار الفائدة على الشهادة الثلاثية إلى %13.5 بدلًا من %10.

ويتيح بنك أبوظبى التجارى الشهادة الثلاثية إكسلانس بعائد %12 سنويًا، يصرف شهريًا، ومتاحة فقط للإيداعات الجديدة مع امكانية شرائها أون لاين أو من الموبايل البنكي.

وتصدر الشهادة الثلاثية من بنك HSBC بعائد ثابت %13.5 سنويًا، يصرف عائدها شهريًا يمكن إضافته إلى الحساب الجارى أو حساب الادخار الخاص بالعميل، مع إمكانية استرداد الشهادة بشكل كامل أو جزئى بعد 6 أشهر من تاريخ الشراء.

فيما اكدت البنوك الحكومية الأهلى المصرى ومصر بالإعلان عن استمرار طرح شهادة %18 ذات العائد الثابت، كما أكدت ثبات أسعار الفائدة لباقى الشهادات الأخرى لديها.

وقال هشام عكاشة، رئيس مجلس إدارة البنك الأهلى المصري، إن الشهادات  مستمرة، ولا تغيير على ذات عائد الـ%18.

وأشار إلى أن شهادة ذات العائد الثابت %18 سنويًا تلقى اهتمامًا كبيرًا من المودعين، مؤكدًا أنه لا تعديل على «البلاتينية».

وأكد محمد الإتربي، رئيس مجلس إدارة بنك مصر، إن الشهادات ذات العائد الثابت %18 كما هى، ولا زيادة فى أسعار الفائدة عليها.

وكانا بنكا الأهلى المصرى ومصر قد طرحا شهادة ادخار ذات عائد ثابت %18 سنويًا، يصرف عائدها شهريًا فى 21 مارس الماضى فور إعلان «المركزى» برفع أسعار الفائدة 100 نقطة أساس فى اجتماع استثنائي.