الثلاثاء 14 مايو

اقتصاد

مدبولي يطالب المصدرين بتحويل الأزمة الحالية إلى "فرصة"


الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء

حث الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء قادة المجالس التصديرية على زيادة الصادرات، وإحداث "نقلة نوعية" في حركة التصدير.

وقال مدبولي خلال اجتماع مع رؤساء ومسئولي المجالس التصديرية حضرته نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة إن العالم يمر الآن بأزمة لم يشهدها منذ عشرات السنين، ولكنه أشار إلى أنه رغم الضغوط والتحديات، فإن هذه الظروف تعد فرصة للإسراع في بعض المسارات المهمة، وعلى رأسها قطاع الصناعة والتصدير.

وطالب مدبولي أيضا وزيرة التجارة بالتعاون والتنسيق مع المجالس التصديرية لإعداد ورقة عمل عامة يكون هدفها الإسهام في زيادة الصادرات، على أن تكون هناك ورقة عمل خاصة بكل مجلس تصديري على حدة.

كما كلف بسرعة الإعلان عن الأراضي الصناعية المتاحة، وآلية التخصيص بنظام حق الانتفاع و آلية الشراء ونظام السداد، وكذلك إجراءات تيسير الحصول على التراخيص.

ومن جانبهم، عرض رؤساء المجالس التصديرية مجموعة من المقترحات لدفع حركة الصادرات المصرية، وطالبوا في هذا الإطار، بأن تتم زيادة فترة تقسيط ثمن الأراضي الصناعية، كما طالبوا بضرورة التعامل بحسم مع ممارسات القطاع غير الرسمي، التي تضعهم في مقارنة غير عادلة معهم.

حضر الاجتماع اللواء عصام النجار رئيس الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، وإبراهيم السجيني مساعد وزيرة التجارة والصناعة للشئون الاقتصادية.