الخميس 16 مايو

اقتصاد

صندوق النقد الدولي: الدين العالمي يسجل مستويات قياسية مع بداية العام


صندوق النقد

قال صندوق النقد الدولي أن الدين العالمي سجل مستويات قياسية خلال اول ثلاثة أشهر من العام ليبلغ 305 تريليون دولار، نتيجة لسياسة الاقتراض الواسعة التي تبناها كلا من الولايات المتحدة والصين، أكبر اقتصادين في العالم ، في محاولة للسيطرة علي تباطؤ النمو الاقتصادي.

 وأشار الصندوق الي إن الاقتصاد العالمي يواجه أكبر اختبار له منذ الحرب العالمية الثانية نتيجة للازمات المتلاحقة من فيروس كورونا وبعدها الصراع الروسي الأوكراني، ما أدي الي عرقلة النمو وزيادة التضخم في كافة الدول لمعدلات لم تعتاد عليها.

وأشار الي أن التضخم في الولايات المتحدة سجل 8.3٪ وهو أعلى مستوى له في 40 عامًا، بينما ارتفعت الأسعار في أوروبا بنسبة 7.5 ٪، وتتجه البنوك المركزية في دول العالم الي زيادة الفائدة في محاولة لكبح جماح التضخم وفيما حذر اقتصاديون ان تقود الازمة الاقتصاد العالمي الي حالة الركود التضخمي.

تسببت الازمة الاقتصادية الحالية الي زيادات كبيرة في أسعار الغذاء والطاقة والتي تمثل أعباء على ميزانيات الأسر في جميع أنحاء العالم، وسط اضطرابات التجارة وسلاسل الامداد والتوريد.

وأضاف تقرير الصندوق، أن عدم اليقين بشأن السياسات التجارية وحدها إدي الي انخفاض الناتج المحلي الإجمالي العالمي في عام 2019 بنحو 1 ٪ ، وفقًا لأبحاث صندوق النقد الدولي. وقامت حوالي 30 دولة بتقييد التجارة في الغذاء والطاقة والسلع الأساسية الأخرى منذ الأزمة في أوكرانيا هذا العام.

يذكر أن صندوق النقد الدولي قد خفض توقعاته للنمو العالمي لعام 2022 إلى 3.6 ٪ بانخفاض عن تقديراته السابقة البالغة 4.4 ٪ في يناير.