الثلاثاء 14 مايو

اتصالات وتكنولوجيا

وزير الاتصالات: صناعة مراكز البيانات مكون رئيسي لـ"مصر الرقمية"


عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

أكد الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أن صناعة مراكز البيانات تعد مكونا رئيسيا لبناء "مصر الرقمية".

وأشار في كلمته أمام الدورة الرابعة لقمة مستقبل صناعة مراكز البيانات العملاقة، بحضور عدد من كبار المسئولين في هذا المجال ومجموعة من السفراء الأجانب بالقاهرة إلى أن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات حريصة على تقديم قيمة مضافة وخلق البيئة الجاذبة للاستثمارات في صناعة مراكز البيانات، خاصة في ضوء المزايا التي تحظى بها مصر، ومنها الموقع الجغرافي المتميز.

وكشف النقاب عن استثمار مبلغ ملياري دولار لرفع كفاءة الإنترنت، ولكي تصبح مصر الأولى على مستوى قارة إفريقيا في مجال سرعة الإنترنت الثابت.

وأضاف أن المرحلة الثالثة من تنفيذ مشروع تطوير الإنترنت الثابت تهدف إلى زيادة سرعة الإنترنت وتوسيع الشبكة وزيادة عدد المستفيدين منها في المدن والريف.

وأشار إلى أنه تم طرح طيف ترددي لشركات المحمول، كما يتم حاليا العمل على زيادة عدد أبراج المحمول على مستوى الجمهورية.

وتابع أنه مؤكدا أنه تم أيضا ربط 18 ألف مبنى حكومي  بشبكة الألياف الضوئية من إجمالي 33 ألف مبنى حكومي على مستوى الجمهورية، لتقديم الخدمات الحكومية المقدمة للمواطنين على نسق رقمي، كما يتم تنفيذ مشروع لمد شبكة الألياف الضوئية لقرى مبادرة "حياة كريمة"، بهدف تقديم خدمات الإنترنت فائق السرعة لأكثر من 3,5 مليون منزل في أكثر من 4500 قرية، ضمن المراحل الثلاثة للمبادرة.

وشهدت قمة مستقبل صناعة مراكز البيانات العملاقة أيضا لقاءات بين وزير الاتصالات وعدد من ممثلي كبرى الشركات العالمية المتخصصة فى إدارة مراكز البيانات وحلول التخزين والأمن السيبراني.