الأثنين 29 ابريل

اتصالات وتكنولوجيا

خبراء يشيدون بتجربة "المنصات العقارية"


العقارات

أعرب خبراء ومحللون عن سعادتهم بنجاح فكرة إنشاء المنصات العقارية في السوق المصرية، مشيرين إلى أنها تعمل على تسهيل حركة البيع والشراء، وتمنح العملاء ميزة التجول الافتراضي في الوحدات المطروحة للبيع قبل اتخاذ قرار بشرائها.

وأشار الخبراء إلى أن هذه المنصات نجحت بالفعل في ابتكار آليات تسويقية جديدة تناسب الظروف الراهنة، وقادرة على الوصول إلى عدد أكبر من العملاء داخل مصر وخارجها، وبالتالي اجتذاب عملاء جدد، بتكلفة أقل.

وأشار كثيرون إلى أن من أهم ميزات المنصات العقارية العمل على تقليل نسبة العمولة، التى تهدر على الدولة المصرية ملايين الجنيهات سنويا، جراء عدم تحصيل الضرائب المفروضة على هذه العمولات وعمل حصر كامل لها، فضلا عن المساعدة فى عملية تسجيل الوحدات العقارية بشكل كبير.

كما توقعوا أن تساعد هذه الفكرة في تدعيم عملية تصدير العقار، من خلال تسهيل عملية الوصول إلى السوق العقارية العالمية دون الحاجة لإقامة معارض خارجية، علما بأن نصيب مصر من إجمالى حجم تصدير العقار عالميا الآن لا يتعدى 2%.

يذكر أن سوق العقارات في مصر بدأ يشهد هذه الظاهرة خلال السنوات الأخيرة، حيث تم إطلاق أكثر من منصة مختصة بالترويج للعقارات، وساعد على انتشارها ظهور أزمة تفشى فيروس كورونا، فضلا عن التطور الكبير الذي شهدته مصر بشكل عام في مجال التحول الرقمي.

ولجأت إلى هذه الفكرة بشكل خاص الشركات التي تعمل في مشروعات بالعاصمة الإدارية الجديدة، خاصة وأن العاصمة نفسها ستكون مدينة ذكية، وتحظى بإقبال كبير من العملاء.

وتقدم منصات بعض الشركات محتوى متنوعًا يمكن المطورين العقاريين من عرض مشروعاتهم في شكل صور أو مقاطع فيديو، فضلا عن الصور التفاعلية ثلاثية الأبعاد، التي توضح الشكل الحالي للمشروع قيد الإنشاء، والشكل المتوقع أن يكون عليه مستقبلا.

ويصل المستهدف الشهري لزيارات العملاء لإحدى هذه المنصات إلى 100 ألف زيارة شهريا، إضافة إلى 70 ألف مشترك جديد شهريا.