السبت 27 ابريل

زراعة وصناعة

بدء تفعيل استراتيجية "الزراعة التعاقدية" على محاصيل الذرة والصويا والسمسم وعباد الشمس


الزراعة التعاقدية

قررت وزارة الزراعة البدء في تفعيل قرار انشاء مركز الزراعة التعاقدية الذي يتيح تسويق بعض المنتجات الزراعية وحماية المزارعين من تقلبات الأسواق.

وقالت الوزارة إنها ستبدأ بتسويق محاصيل السمسم وعباد الشمس والذرة والصويا على أن تتوسع في مرحلة لاحقة في ضم المزيد من المحاصيل التي ستخضع لتلك المنظومة التسويقية المستحدثة.

وأوضحت الدكتورة هدى رجب، مدير مركز الزراعة التعاقدية أن المركز سيضمن للمزارعين الحصول على عائد مادي مناسب وعادل مشيرة إلى أن سعر طن فول الصويا يعادل 8 الاف جنيه مقابل 8599 لطن عباد الشمس وستة الاف جنيه لطن الذرة و25 ألف جنيه لطن السمسم وفقا لاتفاقيات تمت بالفعل مع الجهات الراغبة في شراء تلك المحاصيل.

وقالت إن الوزارة سجلت نقصا في المحاصيل الزيتية الأمر الذي انتبهنا له وبدأنا في تشجيع المزارعين على انتاج تلك البذور محليا وزراعتها بدلا من استيرادها من الخارج، مشيرة إلى أن الفجوة في المحاصيل الزيتية تصل لأكثر من 97%.

وكشفت عن التعاقد مع ثلاث جهات لشراء المحاصيل الأربعة خلال الموسم الذي بدأ في مارس وينتهي في أغسطس المقبل وتضم كل من واتحاد منتجي الدواجن لشراء محصول الذرة ووزارة التموين لشراء محصولي فول الصويا وعباد الشمس فضلا عن شركات الخاص التي تم التعاقد معها لشراء السمسم.