السبت 18 مايو

أخبار عامة

ارتفاع أسعار القمح الهندي بعد قرار نيودلهي وقف التصدير جزئيا


قمح

بعد قرار الحكومة الهندية بوقف تصدير القمح إلى الخارج بشكل جزئي، سجلت أسعار القمح الهندي ارتفاعات قياسية، ووصلت في بعض المعاملات الفورية إلى 320 دولارا للطن، بخلاف تكلفة النقل التي تصل إلى خمسين دولارا. و

   بعد قرار الحكومة الهندية بوقف تصدير القمح إلى الخارج بشكل جزئي، سجلت أسعار القمح الهندي ارتفاعات قياسية، ووصلت في بعض المعاملات الفورية إلى 320 دولارا للطن، بخلاف تكلفة النقل التي تصل إلى خمسين دولارا.

وكشفت بيانات رسمية هندية عن أن الارتفاع الحاد والمفاجيء فى درجات الحرارة في منتصف مارس الماضي وراء قرار الحكومة في نيودلهى بحظر تصدير القمح منذ يوم السبت الماضي.

وأفادت البيانات أيضا بأن حجم المحصول ربما يكون أقل مما كان متوقعا، حيث بلغ حوالى مائة مليون طن، رغم أن الحكومة الهندية كانت قد توقعت أن يصل حجم الإنتاج إلى أعلى مستوى له على الإطلاق، وهو 11 مليون طن.

يذكر أن الهند كانت قد سجلت رقما قياسيا من صادرات القمح في السنة المالية المنتهية في مارس الماضي، حيث صدرت سبعة ملايين طن، بزيادة أكثر من 250% عن العام الذي سبقه، مستفيدة من ارتفاع الأسعار العالمية بسبب حرب أوكرانيا.

وبلغت قيمة أولى شحنات القمح التي استوردتها مصر من الهند مؤخرا 370 مليون جنيه، بسعر 6700 جنيه للطن، وبلغ حجم الشحنة 55 ألف طن.