الأحد 19 مايو

اقتصاد

المالية تخطط لطرح 9 مشروعات بنظام "الشراكة" في مجالات تدوير المخالفات والصرف الحي


الوحدة المركزية للشراكة مع القطاع الخاص

أعلن عاطر حنورة رئيس الوحدة المركزية للشراكة مع القطاع الخاص«p.p.p» بوزارة المالية، عن استعداد الوحدة لطرح 9 مشروعات جديدة بمجال تدوير المخلفات والصرف الصحي، باستثمارات تقترب من 10 مليارات جنيه.

وأشار حنورة في تصريحات صحفية، أن خلال الاسابيع المقبلة سيتم الانتهاء من كامل تفاصيل كراسة الشروط وطرح مناقصة التأهيل علي الشركات، منوها أن قائمة المشروعات تضم محطة صرف صحى فى مدينة دمياط بتكلفة استثمارية 2 مليار جنيه، وثماني مشروعات بقطاع توليد الكهرباء من تدوير المخلفات باستثمارات تصل إلى 8 مليارات جنيه. 

وتستهدف الوحدة المركزية للمشاركة، طرح و ترسية عدد من المشروعات باستثماراتها 16 مليار جنيه خلال العام الجاري، لتنفيذها بالشراكة مع القطاع الخاص بعضها يتولى فيه الفائز تنفيذ الأعمال الإنشائية والإدارة والتشغيل، وأخرى يقتصر دور المستثمر على الإدارة والتشغيل فقط.

وأوضح عاطر حنورة، أن القائمة تضم أيضًا تنفيذ 4 مخازن لوجستية تابعة لوزارة التموين باستثمارات 4 مليارات جنيه وذلك في محافظات الشرقية، والسويس، والفيوم، والأقصر، فضلا عن مليار جنيه للشركة التي ستتولي بناء وتشغيل 57 مدرسة متميزة جديدة، ضمن المرحلة الثانية من المشروع القومى لبناء وتشغيل ألف منشأة تعليمية متطورة.

وكان مجلس النواب قد أعلن منتصف نوفمبر 2021 عن مشروع قانون لتعزيزمشاركة شركات القطاع الخاص فى مشروعات البنية التحتية، من خلال التقدم مباشرة بالعروض للجهات الحكومية، بدلا من نظام المناقصات التي يتاج الي وقت طويل.