الأثنين 06 مايو

سياحة وطيران

"السياحة" تعلن ضوابط موسم الحج هذا العام


الحج

أعلنت وزارة السياحة والآثار عن مجموعة من الضوابط والإجراءات الوقائية والصحية المطلوبة لأداء فريضة الحج هذا العام، موسم 1443 هجرية.

وقالت الوزارة إن فريضة الحج هذا العام سوف تقتصر على من لم يسبق له أداء الفريضة طوال حياته، ويستثنى من ذلك المشرفون القائمون على خدمة الحجاج المصريين، شريطة سداد التكاليف الإضافية المقررة من قبل السلطات السعودية لسابقة الحج على المسار الإلكتروني.

وأضافت أنه سيتم تقديم الطلبات من خلال الموقع الإلكتروني للإدارة العامة للشئون الإدارية على بوابة وزارة الداخلية الإلكترونية، وفقًا لبيانات بطاقة الرقم القومي، كما يوقع المتقدم بطلب الحج والمرافق له على إقرار بعدم أداء فريضة الحج سابقا طوال حياته، وبموافقته على الشروط والضوابط المنظمة للحج.

ويلتزم كل حاج بتقديم تقرير طبي معتمد ومختوم من أحد المستشفيات التابعه لوزارة الصحة، موضح به تمتعه بصحة جيدة، وبأنه معافى من كافة الأمراض التى أقرتها وزارة الصحة والتي تعوق عن السفر للحج.

ويمنع من السفر لأسباب صحية: مرضى الأورام للمراحل المتقدمة، ومرضى الفشل الكلوى والذين يتم إجراء غسيل كلوى لهم، ومرضى تليف الرئة، والحالات المتقدمة لأمراض القلب والأوعية الدموية، وحالات التليف الكبدى المتقدم، والأمراض النفسية وألزهايمر، طبقًا للتقارير الطبية المعتمدة، وحالات السمنة المفرطة، والسيدات الحوامل.

وسيكون سعر إجراء شهادات تطعيم بغرض السفر QR Cod ألف جنيه، فضلا عن تحصيل رسوم فحص الحج 200 جنيه، وذلك بالمستشفيات التى تقوم بالفحص الطبي للحجاج.

وشددت الوزارة على أنه يلزم تنفيذ إجراءات إبرام وتوثيق كافة التعاقدات من سكن الحجاج بمكة المكرمة والمدينة المنورة وخدمات الحجاج مع مؤسسات وشركات الطوافة والأدلاء وخدمات الحجاج مع مكتب الوكلاء الموحد وخدمات النقل مع النقابة العامة للسيارات وخدمات الاعاشة بمكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة مع الشركات المعتمدة، وذلك عبر المسار الإلكتروني لحجاج الخارج.

وعن تفويج الحجاج، أكدت الوزارة ضرورة التقيد بخطة التفويج والجداول الزمنية المحددة لتحقيق الأمن والسلامة لحركة الحجاج، وخاصة في المشاعر المقدسة عقب اعتمادها من وزارة الحج والعمرة وكذا شركة مطوفي حجاج الدول العربية.