الأثنين 29 ابريل

زراعة وصناعة

وزير الزراعة البرازيلي في القاهرة: اتفقنا على زيادة وارداتنا منوزير الزراعة البرازيلي


وزير الزراعة البرازيلي ماركوس مونتيس

أعلن وزير الزراعة البرازيلي ماركوس مونتيس أنه تم الاتفاق مع مصر على زيادة نسبة استيراد بلاده للأسمدة المصرية من 3% من إجمالي وارداتها إلى 5%.

وقال الوزير في مؤتمر صحفي عقده بمناسبة زيارته لمصر إن بلاده لديها رغبة أكيدة للاستفادة من الخبرات المصرية المتقدمة فى مجال إنتاج الأسمدة والرى والزراعة.

وأضاف أن البرازيل من جانبها يمكنها تقديم المساندة لمصر في تنظيم وإنجاح مؤتمر المناخ المقبل في شرم الشيخ في نوفمبر، وكذلك نقل خبراتها إليها في مجال

الإنتاج الزراعي منخفض الانبعاثات الكربونية.

وأشار إلى مذكرة التفاهم التى تم توقيعها بين الجانبين خلال الزيارة، بين المؤسسة البرازيلية للأبحاث الزراعية، أكبر المؤسسات البحثية في بلاده، ومركز الأبحاث الزراعية التابع لوزارة الزراعة في مصر، هدفها تعزيز التعاون الزراعى وتبادل التكنولوجيا الزراعية، والتعاون فى مجال التنمية المستدامة وحماية البيئة.

وتحدث الوزير عن دور مهم لعبته المؤسسة البرازيلية للأبحاث فى تحويل البرازيل من دولة مستوردة للمواد الغذائية إلى أكبر الدول المصدرة للمحاصيل الزراعية، وبخاصة المحاصيل الاستوائية.

كما أشار إلى ضرورة العمل على زيادة التبادل التجارى فى مجال المحاصيل بين مصر والبرازيل، موضحا أن البرازيل ستنتج 300 مليون طن من الحبوب هذا العام، وستزيد من صادراتها إلى مصر من الذرة الصفراء وفول الصويا، وفي المقابل، تسعى إلى التعاون مع مصر فى مجال إنتاج قصب السكر.