الأثنين 29 ابريل

بنوك وبورصة

المالية تستعد لاعلان خطة طرح 10 شركات مصرية في البورصة قبل نهاية العام


 وزارة المالية

تعمل وزارة المالية علي تجهيز خطة لطرح عشر شركات في البورصة المصرية قبل نهاية العام، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بالنهوض بسوق المال.

وقال الدكتور محمد معيط وزير المالية، أن الطروحات المستهدفة تتضمن طروحات لشركات جديدة تدخل لاول مرة البورصة المصرية ، وأخري لشركات موجودة ولكن سيتم طرح حصص اضافية منها. 

ووجه الرئيس عبد الفتاح السيسي الحكومة على هامش حفل إفطار الأسرة المصرية باعداد رؤية متكاملة للنهوض بالبورصة المصرية، والبدء فى طرح حصص من شركات مملوكة للدولة من بينها شركات تابعة للقوات المسلحة فى البورصة.

 وأكد معيط  أن الحكومة تعمل صياغة الخطة التنفيذية لتكليفات الرئيس، بالنهوض وتنمية سوق المال و وضع رؤية متكاملة للبورصة، علي أن يتم الاعلان عنها فور اعتمادها من مجلس الوزراء.

وينتظر السوق طرح شركات مهمة خلال الفترة المقبلة من بينها حصة اضافية لشركة مصر الجديدة للإسكان، وشركة صافي للمنتجات الغذائية، وبنك الاسكندرية، فضلا عن حصة من شركتي «إنبى» للبترول و المنتجات البترولية «موبيكو».

وكانت الحكومة  قد اعلنت عام 2018 عن برنامج للطروحات الحكومية يستهدف طرح 23 شركة بحصيلة تصل إلى 100 مليار جنيه، ولم يتم تستكماله بسبب اضطرابات السوق.