الثلاثاء 30 ابريل

اقتصاد

5.4 مليار يورو تدفقات استثمارية فرنسية لمصر خلال 2021


مجلس الأعمال الفرنسى

أكدت مارى لويس، عضو مجلس الأعمال الفرنسى، إن حجم التدفقات الاستثمارية الفرنسية خلال 2021 إلى مصر بلغ نحو5.4 مليار يورو للعام السابق 2021.

وكشفت ماري لويس أن عدد الشركات الفرنسية التى تعمل فى مصر بلغ نحو 160 شركة، موضحة أنه جارٍ حاليًّا التنسيق بين مجلس الأعمال المصرى الفرنسى، واتحاد صناعة الملابس الجاهزة والمنسوجات الفرنسى، لزيادة التبادل التجارى والصناعى بين الجانبين فى ذلك القطاع، وذلك من خلال إرسال بيانات وكتالوجات المنتجات، وشهادات الجودة، وكافة التطورات الجديد الخاصة بالمصانع المصرية المُصنعة للملابس الجاهزة من «صباغة، وتكييس، والغزل، والأقمشة».

وأشارت "ماري" إلى أنه بفضل جهود مجلس الأعمال المصرى الفرنسى، لأول مرة قام وفد فرنسى من 23 شركة فرنسية بزيارة لمصر فى شهر مارس الماضى، كما نجح المجلس فى تنظيم لقاء الوفد مع وزير قطاع العام الدكتور هشام توفيق.

وأضافت أن الوزير استعرض ملامح جهود وزارته فى إعادة هيكلة وتطوير الشركات التابعة لها، مشيرة إلى أنه جارٍ تفعيل بروتوكول تم توقيعه خلال الزيارة السابقة مع وزارة قطاع العام، لتصنيع مكونات السيارات الكهربائية بين شركة النصر لتصنيع السيارات التابعة للشركة القابضة للصناعات المعدنية وإحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العامة، وشركة فاليو مصر التابعة لشركة فاليو الفرنسية، بالإضافة إلى تفعيل اتفاق تسوية نهائية بين مجموعة «فيكا» الفرنسية العالمية لصناعة الأسمنت مع الحكومة المصرية، لحل المنازعة الاستثمارية.

ويذكر أنه من ابرز الشركات الفرنسية المستثمرة فى مصر وهى «شركة سان جوبان للزجاج، وشنيدر الكتريك، وتوتال انرجيز، وبنك كريدى اجريكول، وإكسا للتأمين، وايرليكويد للغازات الصناعية، وأكور العالمية فى إدارة الفنادق، وأورانج، وسانوفى، ولوريال، وفاليو».

وتتضمن قطاعات الاستثمار الفرنسى فى مصر الطاقة يليها الطاقة المتجددة والنقل، ثم الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والأدوية ومستحضرات التجميل، والتصنيع الغذائى، والبنوك والتأمين، والغاز والبترول، وتجارة التجزئة.