الأحد 05 مايو

اتصالات وتكنولوجيا

مبيعات الهواتف المحمولة في مصر تسجل انخفاضا بنسبة 30%


هواتف محموله

سجلت مبيعات الهواتف المحمولة في مصر انخفاضا بنسبة 30% عقب الزيادات التي أقرها الوكلاء مؤخرا تزامنا مع ارتفاع قيمة الدولار الأمريكي أمام الجنيه المصري.

وتواجه سوق الهواتف المحمولة في مصر ارتباكا شديدا منذ التحرك الأخير في قيمة العملة المحلية،فى الوقت الذي يواجه عدد من الوكلاء والموزعين صعوبة في الوفاء بتسليم الكميات المتفق عليها نتيجة لاختلال سلاسل الإمداد وتعثر حركة الشحن الدولي.

وأوضح محمد الحداد نائب رئيس شعبة مراكز الاتصالات وتجار المحمول بالغرفة التجارية بالجيزة أن هناك حالة من الغموض تسيطر على السوق وسط توقعات بإجراء تعديلات على قوائم أسعار جميع الأجهزة استجابة للمتغيرات الاقتصادية الأخيرة>

وأكد أن تكاليف الاستيراد ارتفعت بنسبة 20% مؤخرا في الوقت الذي يواجه الوكلاء والتجار صعوبات بالغة في تدبير الكميات اللازمة للسوق المحلي من جميع الطرازات فضلا عن صعوبة توفير الاكسسوارات وقطع الغيار الأمر الذي سيتسبب في زيادات جديدة في الأسعار حال استمرار تلك العقبات.

وتشير ترجيحات إلى أن النقص في كميات الهواتف المحمولة المطروحة في السوق وصل لنحو 80% في بعض الطرازات ومن بينها علامات تجارية كبيرة مثل سامسونج وشاومي وأوبو.

وأرجع محمد عرفة مدير القطاع التجارى فى شركة «سبيد تك» الموزع المعتمد للعديد من العلامات التجارية  أوبن لاس وأيلا الصينية نقص المعروض في السوق المحلي إلى إقدام الكثير من التجار على تخزين كميات من الأجهزة لضمان عدم نفاذها في ظل صعوبات الاستيراد نتيجة لأزمة الشحن العالمية والقيود التي وضعتها الحكومة مؤخرا فيما يتعلق بالاستيراد.