السبت 27 ابريل

بنوك وبورصة

بنوك استثمار توصي بشراء أسهم "طلعت مصطفى" وتتوقع نموا متسارعا للمجموعة خلال 2022


مجموعة طلعت مصطفى

أوصت مذكرات بحثية صادرة عن بنوك استثمار "الأهلى فاروس" و"بلتون" و"النعيم" بشراء أسهم مجموعة طلعت مصطفى، في ظل توقعات إيجابية بشأن الوضع المستقبلي للمجموعة ووجود إمكانية لزيادة سعر السهم.

ويتداول سهم المجموعة حاليا عند 8.29 جنيه، بينما تري الأهلي فاروس أن القيمة العادلة للسهم تقدر بنحو 16.66 جنيه، وحددتها شركة النعيم عند 10.56 جنيه للسهم.

وعلى الرغم من توقعات المذكرات البحثية بتأثر القطاع الفندقي لدى المجموعة بالحرب الروسية الأوكرانية، إلا انها أن توقعت قفزات كبيرة في إيرادات المجموعة الناتجة عن نشاط التجزئة خلال العام الجاري مع استكمال تشغيل مناطق جديدة في "اوبن اير مول مدينتي"- أكبر المراكز التجارية التابعة للمجموعة- فضلا عن التدفقات النقدية المتوقعة من مشروعات الشركة.

ويتوزع رأسمال مجموعة طلعت مصطفى على نحو 20 مليون سهم بقيمة ملياري جنيه تبلغ قيمة السهم الواحد الإسمية عشرة جنيهات، وتمتلك شركة TMG للاستثمار العقاري والسياحي 43% من أسهم المجموعة فيما تمتلك شركة الاسكندرية للإنشاءات 8% من أسهمها، بينما تمتلك شركة Rimco EG 7% من أسهم المجموعة وذلك بخلاف باقي الأسهم المتداولة في البورصة.

ونوهت شركة بلتون في مذكرتها البحثية بمساهمة القطاع العقاري في 79% من إيرادات مجموعة طلعت مصطفى بعد أن بلغت إيراداته حوالي 12 مليار جنيه فضلا عن ارتفاع إيرادات الضيافة خلال العام الماضي لتسجل 1.2 مليار جنيه بزيادة تقدر بنحو 104%. موضحة ان مجمل إيرادات الشركة بلغ نحو 15.4 مليار جنيه بارتفاع نسبته 8.9٪ علي أساس سنوي. 

كما اشارت الي تحقيق المجموعة مبيعات تعاقدية قياسية خلال العام الماضي بقيمة 32.4 مليار جنيه بنسبة نمو سنوي 95٪، وذلك عقب اطلاقها مشروع نور في النصف الثاني من العام والذي ساهم بنحو 57٪ من مجمل مبيعات الشركة خلال العام بعدما نجح في تحقيق مبيعات تجاوز نحو 18.5 مليار جنيه.

ورجحت شركة النعيم ألا تحدث اختلافات عن تقديراتها السابقة بشأن نتائج أعمال المجموعة خلال الربع الأول من العام الجاري، متوقعة أن تسجل مبيعات الشركة ارتفاعات خلال الربع الأول من العام الجاري، وقالت ان اجمالي المبيعات المحققة خلال الربع الأخير من 2021 ارتفعت بنحو 8٪ علي أساس سنوي محققة 4.86 مليار جنيه، وهو اعلي من تقديرات " النعيم" التي بلغت 3.8 مليار جنيه.

وأوصت شركة النعيم بالتعامل على أسهم مجموعة طلعت مصطفى المتداولة بالبورصة المصرية وقالت إن السعر العادل للسهم حوالي 10.56 جنيه.

وأشارت إلى أن مجموعة طلعت مصطفى تمتلك محفظة كبيرة من الأراضي التي تتجاوز 17 مليون متر مربع الأمر الذي يضمن للشركة إمكانيات كبيرة للتوسع المستقبلي كما يضمن المزيد من التدفقات النقدية، مشيرة إلى أن تدشين مدينة "نور" بشرق القاهرة عزز من إيرادات المبيعات لدى المجموعة ومبيعاتها العقارية خلال العام الماضي.

وقال الأهلي فاروس، أن مجموعة "طلعت مصطفى" تتوقع مبيعات خلال عام 2022 بنحو 24 مليار جنيه، وهو ما يتوافق مع توقعات البحوث البالغة 24.4 مليار جنيه، أوصت الشركة بزيادة الوزن النسبي لسهم المجموعة مع التوصية بالشراء، محددة القيمة العادلة للسهم عن 16.66 جنيه 

ولفتت الي تحقيق المجموعة مبيعات قياسية العام الماضي بفضل إطلاق مشروع نور، لتسجل المجموعة اجمالي مبيعات 32.4 مليار جنيه.

وبررت المذكرة البحثية للشركة انخفاض صافى ربح الربع الرابع من 2021 بنسبة %38.9 على أساس سنوى ليصل إلى 62.9 مليون جنيه، لتخفيض قيمة الشهرة، الا انها اشارت الي ارتفاع صافى الأرباح خلال العام الي 1.8 مليار جنيه بزيادة سنوية 5.4٪.