الأحد 28 ابريل

بنوك وبورصة

مراقبون: صفقات "أبو ظبي السيادي" تنعش البورصة المصرية وتدعم الاحتياطي الأجنبي


البورصة المصرية

سجلت البورصة المصرية ارتفاعا بنسبة 1.5% وفقا لمؤشر EGX30 بفضل صفقات الاستحواذ الضخمة التي نفذتها شركة أي دي كيو القابضة التابعة لصندوق أبو ظبي السيادي ، أمس ، على بعض الأسهم شركات البنك التجاري الدولي والإسكندرية لتداول الحاويات وموبكو وأبوقير للأسمدة وفوري.

 وأبدى عدد من المراقبين تفاءلا بإمكانية استعادة الزخم في أداء البورصة المصرية عقب تنفيذ تلك الصفقات التي بلغت قيمتها حوالي 1.8 مليار دولار أمريكي.

وقال محمد فتح الله، العضو المنتدب لشركة «بلوم مصر» لتداول الأوراق المالية أن تأثير تلك الصفقات لا يظهر بشكل لحظي لكنه سينعكس بشكل إيجابي على أداء سوق المال خلال الفترة المقبلة، مشيرا على أن صناديق الاستثمار الخليجية لا تبحث عن الربح السريع بل تعمل وفقا لألية طويلة الأمد.

وأوضح أن برنامج الطروحات الحكومية سيعزز من استقرار سوق المال وسيجذب شريحة جديدة من المستثمرين والأفراد حال تنفيذه خلال المرحلة المقبلة.

وكانت شركة ALPHA ORYX LIMITED قد أتمت أمس عملية الاستحواذ على نحو %17 من أسهم البنك التجاري الدولي، و%32 من أسهم شركة الإسكندرية لتداول الحاويات، و%20 من أسهم شركة مصر لإنتاج الأسمدة «موبكو» و%21.5 من شركة أبوقير للأسمدة و%12.6 من أسهم شركة "فوري" للمدفوعات الالكترونية.

وسجلت أسهم بنك التجاري الدولي وموبكو وفوري وأبوقير للأسمدة خلال جلسة أمس ارتفاعات بنحو 2٪، 2.5٪، 5٪، 3.5٪ علي التوالي، بينما سجل سهم شركة الإسكندرية لتداول الحاويات انخفاضا بنسبة 1.4%.

وأكد حسين شكري، رئيس ومؤسس شركة “إتش سي” لتداول الأوراق المالية أن تنفيذ صفقات الاستحواذ المشار إليها ستدعم الاحتياطي النقدي الأجنبي في مصر وسوف تسهم في استقرار قيمة العملة الوطنية، مشيرا على أن قيمة الصفقة تم تحديده وفقا للأسعار العادلة لكل سهم.