الأثنين 29 ابريل

زراعة وصناعة

قناة السويس للاستزراع السمكية تبدأ خطتها للاكتفاء الذاتي من انتاج الأسماك


الثروة السمكية

أعلنت شركة قناة السويس للاستزراع المائي عن خطتها لاستزراع 105 فدان بأسماك الدنيس والبلطي، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بالعمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي من الأسماك لسد الفجوة الغذائية في البروتين الحيواني.

وتشمل عمليات الاستزراع 65 فدان بزريعة أسماك الدنيس بإجمالي 2,5 مليون سمكة زريعة، بالإضافة إلى استزراع 40 فدان بأسماك البلطي بإجمالي مليون سمكة زريعة.

وقام الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، بتفقد شركة قناة السويس للاستزراع المائي، وبرفقته مجموعة من قيادات الهيئة، لمتابعة سير العمل والوقوف على مستجدات أعمال التطوير المختلفة بالشركة.

وتابع بدء نزول زريعة أسماك الدنيس والبلطي لأحواض الاستزراع السمكي التي تعمل كحضانات للزريعة تمهيدا لانتقالها بعد ذلك للأحواض التربية الكبيرة التي تم الانتهاء من تطهيرها خلال الآونة الأخيرة ضمن أعمال التطوير.

وتعرف ربيع على نسب تقدم أعمال التطوير التي تتم بحوض الترسيب رقم 21حيث تجاوزت نسبة إنجاز الاعمال 50%، وتتضمن أعمال التطوير بالحوض رفع كفاءة 368 حوض سمكي مقسمة على 46 شريحة، تضم كل شريحة منها 8 أحواض للاستزراع، وتطهير 224 حوض تمهيدا لاستزراعها.

وشهد بدء تغذية مجموعة من الأحواض الجديدة التي تم الانتهاء من تطويرها بالمياه من خلال مجرى الري المطور وفقا لأحدث النظم، كما تابع بدء تنفيذ نظام الصرف المعدل الجديد لنفس الأحواض تمهيدا لاستزراعها.

تستهدف أعمال التطوير تدبيش رؤوس الأحواض بالكامل شاملة المصارف، وعمل نظام هيدروليكي وفق أحدث النظم التكنولوجية، بالإضافة إلى تعديل المناسيب الخاصة بالأحواض والمصارف لضمان سهولة الصرف وتجديد المياه للأسماك، وتوصيل الكهرباء لكافة المواقع داخل المزرعة.

ووجه رئيس الهيئة بتسريع وتيرة العمل للانتهاء من تنفيذ الأعمال الهندسية والمدنية الخاصة بإنشاء المبنى الإداري الرئيسي، والسور الخارجي المحيط بالمزرعة والمسجد في أقرب وقت ممكن، كما حث على ضغط الجدول الزمني للانتهاء من أعمال التطوير المختلفة الخاصة بأحواض الاستزراع السمكي.