الخميس 16 مايو

أخبار عامة

قناة السويس تتوقع انتعاش حركة ناقلات النفط الخليجي لأوروبا بسبب الحرب الروسية الأوكرانية


قناة السويس

توقع الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس انتعاش حركة ناقلات النفط والغاز المتجه من دول الخليج العربي للقارة الأوروبية نتيجة لتأثر إمدادات الغاز والبترول الروسي على خلفية النزاع المحتدم في شرق أوروبا بين روسيا وأوكرانيا منذ عدة أسابيع.

وقال ربيع إنه على الرغم من تأثر حركة النقل عبر قناة السويس نتيجة لتلك الأزمة إلا أن اتجاه الدول الأوروبية لتعويض النفط والغاز الروسي من أسواق الخليج سيحدث أثرا إيجابيا.

وأكد ربيع في مؤتمر صحفي أن هيئة قناة السويس قررت تطبيق زيادات على الرسوم بنسبة تتراوح بين 5 الى 10% بداية من شهر مارس الجاري قبل أن تقرر زيادة أخرى بنسبة تصل إلى 20% ولا تقل عن 14% في منتصف هذا الشهر على ناقلات النفط والسيارات والصب والحاويات لتدخل حيز التنفيذ عمليا في شهر مايو المقبل.

وسجلت قناة السويس خلال الربع الأول من العام الجاري إيرادات بنسبة 1.6 مليار دولار ارتفاعا عن 1.3 مليار دولار عن نفس الفترة من العام الماضي.

وقال رئيس الهيئة أنه تقرر إلغاء التخفيضات التي تم منحها لناقلات الغاز المسال نتيجة للتغيرات التي طرأت على الأسواق الدولية، مشيرا على أن هناك انخفاض في عدد ناقلات النفط المحملة بالحديد والنفط والحبوب القادمة من البحر الأسود بسبب النزاع الروسي الأوكراني.

وأضاف: هناك ارتفاع كبير في تكلفة نوالين الشحن البحري تقدر بنحو ستة أضعاف التكلفة السابقة قبيل الحرب الروسية الأوكرانية فضلا عن ارتفاع أسعار ايجارات الناقلات مشيرا على ان الهيئة أقرت زيادة في الرسوم بنسبة 6% خلال الشهر الماضي وهي زيادة لا يمكن تعديلها بينما يمكن التعامل بمرونة أكبر مع الرسوم الإضافية التي يتم فرضها على الناقلات والسفن المؤقتة بحسب الأوضاع في الأسواق الدولية.