الأثنين 04 مارس

تعدين وطاقة

وزير الكهرباء: تعديل استراتيجية مصر للطاقة 2035 لتتضمن الهيدروجين الأخضر


الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة

قال الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء و الطاقة المتجددة، إن الهيدروجين الأخضر يحظى باهتمام كبير باعتباره مصدرًا واعدًا للطاقة فى المستقبل القريب.

وأوضح شاكر خلال استقباله جاريث بايلي سفير بريطانيا بالقاهرة ولان جراى Lan Gray رئيس الغرفة المصرية البريطانية ووفدا يضم عددا من الشركات البريطانية العاملة فى مجال الكهرباء والطاقة المتجددة،   أن هناك لجنة وزارية على المستوى الوطني تعمل على دراسة الهيدروجين كمصدر للطاقة في المستقبل القريب في مصر والبحث في جميع البدائل الممكنة لتوليد واستخدام الهيدروجين مع الأخذ في الاعتبار التجارب الدولية في هذا  المجال.

ولفت وزير الكهرباء، إلى استراتيجية الدولة التى تهدف لزيادة مساهمة نسبة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة الكهربائية، والاهتمام الذى يوليه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة لتنويع مصادر إنتاج الطاقة الكهربائية والاستفادة من ثروات مصر الطبيعية، خاصة مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة، والتى تستهدف الوصول بنسبة مساهمة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة في مصر إلى 42% بحلول عام 2035.

وناقش شاكر مع الوفد البريطاني التجربة المصرية والإجراءات التى اتخذها قطاع الكهرباء المصرى فى مجال خفض الانبعاثات، وذلك فى إطار الإعداد لمؤتمر الأطراف COP27 المقرر عقده نوفمبر 2022 بمدينة شرم الشيخ، وبحث سبل دعم وتعزيز التعاون مع قطاع الكهرباء المصري وزيادة فرص الاستثمار على أرض مصر.

واضاف شاكر أن القطاع نجح فى إضافة قدرات كهربائية إلى الشبكة الكهربائية الموحدة بلغت أكثر من 28 ألف ميجاوات، وبهذا أصبحت قدرات التوليد الكهربائية المتاحة كافية للوفاء بمتطلبات المستثمرين فى سائر أنحاء الجمهورية من الطاقة الكهربائية.