الجمعة 03 مايو

بنوك وبورصة

"ITS" تنظم مؤتمراً لمناقشة التشريعات الجديدة المتعلقة بأمن المعلومات في القطاع المصرفي


شركة ITS للحلول التكنولوجية

قامت شركة "ITS" بتنظيم مؤتمراً صحفياً لمناقشة التشريعات والأطر التنظيمية الجديدة المتعلقة بأمن المعلومات داخل القطاع المصرفي والمالي، وبحث سبل التعاون مع البنوك لتقديم كافة الحلول والخدمات التي تساعد في تأمين بيانات عملائها، بالإضافة إلى تأهيل وتدريب الشباب للعمل في مجال أمن المعلومات بالقطاع المصرفي والقطاعات الأخرى.

حضر المؤتمر عدداً كبيراً من البنوك العاملة في السوق المصري أبرزها «بنك مصر- بنك تنمية الصادرات- فورى- التجاري وفا- أبو ظبي التجاري- شركة بنوك مصر- إى إف چى هيرميس- البنك العربي الأفريقي- بنك فيصل- المصرف المتحد».

وقال المهندس محمد ممدوح أبو شهبة، عضو مجلس ادارة شركة ITS للحلول التكنولوجية، المسؤول عن الإدارة الفنية، فى بيان اليوم، إن القطاع المصرفي يحظى بمراقبة صارمة من الجهات المعينة، للتأكد من حماية بيانات العملاء وتأمينها، لما لها من أهمية كبرى، فكان لزامًا علينا كوننا شركة تعمل في مجال أمن المعلومات خصوصا مع القطاع المصرفي، مناقشة الأطر التنظيمية الجديدة مع البنوك، التي تم إصدارها من قبل البنك المركزي والمتعلقة بأمن المعلومات، لتقديم النصائح المختلفة ولاجتياز البنوك لهذه الأطر وتنفيذها دون أي خلل أو نقصان.

وأضاف أبو شهبة، أن هناك مجموعة كبيرة من البنوك شاركت في المؤتمر وتم عرض كافة الحلول والخدمات التي تساعد البنوك على تأمين البيانات، وتدريب وتأهيل وحث موظفي القطاع المصرفي على أهمية الحفاظ على أمن المعلومات للعملاء وللعاملين أيضا.

وأوضح أنه تم مناقشة سبل بناء القدرات لدى الشباب، للعمل فى قطاع أمن المعلومات داخل البنوك، مشيرا إلى أن هذا المجال يفتح ذراعيه أمام الخريجين، مما يتطلب ذلك بناء قدرات بشرية مؤهلة.

وتابع أبو شهبة، أن جلسات المؤتمر ناقشت ايضًا المخاطر المختلفة التي يتعرض لها القطاع المصرفي، وكيفية التصدي لها، مشيرا إلى أن الفترة المقبلة ستشهد تكثيف العمل مع العديد من القطاعات لنشر الوعي بين الجهات بأهمية أمن المعلومات، لمواجهة أي هجوم سيبرانى قد يحدث، وكيفية مواجهته والتصرف فيه.

من جانبه قال المهندس أحمد عبد الله مدير المبيعات في إفريقيا في شركة RSA Archer، إن الهدف من إقامة هذا المؤتمر هو التركيز على القطاع المالي في مصر، حيث ناقشت جلسات المؤتمر القرارات والإجراءات الجديدة التي اتخذها البنك المركزي المصري والتي لها علاقة بأمن المعلومات والأمن السيبرانى، لمساعدة البنوك في كيفية تأمين بيانات عملائها والاستفادة من خبراتنا التي نقدمها داخل وخارج مصر في هذا النطاق.

وأضاف عبد الله، أن أحد أهم البرامج التي تقدمها شركة RSA Archer، هو برنامج المخاطر، الذي يساعد مسؤولي أمن المعلومات في القطاع المالي على معرفة المخاطر التي قد تواجه المؤسسات وكيفية التغلب عليها، ومساعدة المؤسسات المالية وغيرها في الالتزام بكافة القوانين واللوائح التي يتم إصدارها فيما يتعلق بأمن المعلومات والأمن السيبرانى من الجهات المعنية.

وأشار عبد الله إلى أن RSA Archer، تقدم خدماتها لكافة القطاعات، على رأسها القطاع المالي والمصرفي، وقطاع البترول والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، موضحًا أن الشركة تسعى الى التعاون مع الجامعات المصرية لتقديم فرصة تدريبة للطلاب، لخلق جيل جديد قادر على العمل في مجال أمن المعلومات.

من جانبه قال المهندس نور الدين محمود، عضو مجلس إدارة شركة ITS والمسؤول التنفيذي، أن العالم يشهد حاليا هجمات سيبرانية خطيرة على كافة القطاعات، وأن المؤتمر ساعد فى نشر التوعية بمخاطر الهجمات السيبرانية، حيث حققنا هدفنا المتمثل فى وضع إطار عمل بالتعاون مع البنوك العاملة في السوق المصري لمساعدتهم في تأمين البنية التحتية وتأمين بيانات العملاء، لما تمثله هذه البيانات من أهمية كبيرة لدى البنوك.