الأثنين 06 مايو

اقتصاد

الذهب يواصل انتعاش الطلب عليه كملاذ آمن


الذهب

تتجه أسعار الذهب لتسجيل أفضل أسبوع لها في ثلاثة أسابيع، حيث عززت الحرب الأوكرانية المستمرة جاذبية المعدن كملاذ آمن، الذي يُنظر إليه على أنه مخزن آمن للقيمة في أوقات الأزمات السياسية وعدم اليقين، ارتفع بنحو 1.7% هذا الأسبوع.

وتراجع أسعار الذهب في التعاملات الفورية 0.3 بالمئة إلى 1952.32 دولار للأوقية بحلول الساعة 1222 بتوقيت جرينتش لكنه استقر بالقرب من أعلى مستوياته منذ 14 مارس آذار يوم الخميس. وانخفضت العقود الأمريكية الآجلة للذهب (GCv1) بنسبة 0.4٪ إلى 1955.20 دولارًا.

وقالت المحللة في شركة ستون إكس رونا أوكونيل إن المخاطر حول روسيا وأوكرانيا وكذلك الحديث عن الضغوط التضخمية قد دعمت الذهب.

رفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي تكاليف الاقتراض لأول مرة منذ ثلاث سنوات الأسبوع الماضي في 16 مارس ، ومنذ ذلك الحين أشار كبار صانعي السياسة في البنك المركزي الأمريكي إلى نهج أكثر عدوانية لتشديد السياسة النقدية هذا العام لمحاربة التضخم المتزايد. ويرى بعض المستثمرين أن الذهب وسيلة حماية ضد التضخم.

ثبتت عوائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات بالقرب من الارتفاعات الأخيرة ، مما زاد من تكلفة الفرصة البديلة للاحتفاظ بالسبائك ذات العائد الصفري.

وعلي صعيد المعادن الأخري، ارتفعت أسعار الفضة الفورية (XAG =) بنسبة 0.2٪ لتصل إلى 25.57 دولارًا للأونصة ، ومن المقرر أن تسجل ارتفاعًا أسبوعيًا بنحو 2.7٪. وانخفض البلاتين (XPT =) 0.4٪ إلى 1015.95 دولار ، وانخفض البلاديوم (XPD =) 0.9٪ إلى 2501.19 دولار.

وقال محللو يو بي إس في مذكرة: «حتى الآن لم تُفرض أي عقوبات على صادرات المعادن لمجموعة البلاتين الروسية ، لكن احتمال تعطل بعض الإمدادات الروسية في المستقبل من المرجح أن ينعكس في علاوة مخاطر أعلى».

وأضافوا: «نعتقد أيضًا أن الارتفاع في أسعار البلاديوم من المرجح أن يسرع التحول من البلاديوم إلى البلاتين لاستخدامه في المحولات الحفازة.»