الأحد 05 مايو

بنوك وبورصة

"المركزي" يطلق منظومة المدفوعات اللحظية لعملاء القطاع المصرفي


البنك المركزى

أطلق البنك المركزي المصري رسميا المنظومة الوطنية لشبكة المدفوعات اللحظية وتطبيق "إنستا باي" InstaPay لعملاء القطاع المصرفي، لتسهيل إجراء المعاملات المصرفية إلكترونيا بشكل لحظي، في إطار تنفيذ استراتيجية المجلس القومي للمدفوعات برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي لدعم التحول للاقتصاد الرقمي.

أقيمت مراسم إطلاق المنظومة الجديدة بحضور طارق عامر محافظ البنك المركزي، ونائبيه رامي أبو النجا وجمال نجم، وعدد من كبار المسئولين والمصرفيين والسفراء الأجانب، فضلا عن رؤساء شركات عالمية رائدة متخصصة في مجال المدفوعات الإلكترونية.

ووصف طارق عامر إطلاق المنظومة الجديدة بأنه خطوة مهمة على طريق تحقيق الرؤية الشاملة لنظم الدفع الوطنية، بما يضمن استقلالية المدفوعات داخل مصر، ويعزز أهداف المجلس القومي للمدفوعات في التحول لمجتمع أقل اعتماداً على أوراق النقد.

جدير بالذكر أن المنظومة الجديدة تعتمد على أحدث نظم تأمين البيانات والمعاملات على مستوى العالم والتي تضمن التشفير الكامل لكافة البيانات السرية وعدم تخزينها من قبل التطبيق، كما تتيح تجربة دفع استثنائية باستخدام الهاتف المحمول، تمكن عملاء القطاع المصرفي من تحويل الأموال لحظياً بين الحسابات البنكية لدى البنوك العاملة على الشبكة.