الأحد 05 مايو

زراعة وصناعة

لزيادة انتاجية فدان القمح.. "الطاقة الذرية" تستعد للحصول على اعتماد طفرتين جديدتين من القمح


هيئة الطاقة الذرية

قال الدكتور عمرو الحاجة رئيس هيئة الطاقة الذرية، أن فريق من العلماء في المجالات الزراعية يستعد لإنتاج طفرات جديدة في الزراعة خاصة القمح، الذي يواجه محصوله نقصاً عالمياً نتيجة الحرب بين روسيا وأوكرانيا.

وأشار بأن خبرة الهيئة في استحداث طفرات زراعية ترجع لأكثر من خمسة عشر عاماً، قامت خلالها الهيئة باستحداث طفرات جديدة للقمح ويصل عددها ل 35 طفرة تمت تجربتها في المزارع التجريبية بأرض الهيئة بأنشاص على مساحة فدانين بغرض تقييم المحصول الأولي.

ويتبع ذلك التقدم لوزارة الزراعة لاعتماد عدد طفرتين خلال هذا العام حيث أنها الجهة المسئولة عن اعتماد هذه الطفرات قبل استخدامها والسماح بتداولها لدى المزارعين.

وتشمل اختبارات وزارة الزراعة اختبار تجانس المحصول في موقع الهيئة بأنشاص ويليه اختبارات حقلية على مستوى الجمهورية لاختبار مقاومة الأمراض والتصريح بالتداول.

الجدير بالذكر أن هذه الطفرات الجديدة للقمح تحقق عائد أعلى من الأصناف الحالية الموجودة بنسبة حوالي 25% في الإنتاج كما أنها تتميز بمقاومة الأمراض والتغيرات المناخية المختلفة.

وتعد هذه الخطوة من هيئة الطاقة الذرية خطوة هامة جداً على المستوى الاستراتيجي للدولة والتي تسعى لتقليل الفجوة بين الإنتاج المحلي من القمح والاستيراد والذي تتراوح نسبة استيراده إلى 55% من حجم الطلب الاجمالي من القمح لمصر خاصة في ظل الظروف الحالية التي تواجه العالم والاضطرابات الحاصلة في أسواق المنتجات نتيجة الحرب بين روسيا وأوكرانيا.