الأثنين 29 ابريل

اقتصاد

المركزي يعلن رفع سعر الفائدة 1% في اجتماع مفاجئ


البنك المركزى المصرى

أعلنت لجنة السياسة النقديـة في البنك المركزي اليوم زيادة سعر الفائدة علي عائد الايداع والاقراض، وذلك خلال اجتماع استثنائى للجنة، قبل ايام من الموعد المقرر للاجتماع الشهري الخميس المقبل.

وبلغت نسبة الزيادة 100 نقطة  أساس ما يوازي 1% ليصل سعر عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي الى 9,25٪ و10,25٪ و9,75٪، على الترتيب، كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 100 نقطة أساس ليصل الي 9,75٪.

وقال بيان اليوم، انه حرصًا من البنك المركزي على الحفاظ على استقرار الاقتصاد الكلي ومكتسباته، فإن البنك المركزي يؤمن بأهمية مرونة سعر الصرف لتكون بمثابة أداة لامتصاص الصدمات والحفاظ على القدرة التنافسية لمصر.

واكد ان القرار يأتي في ضوء مستهدفات البنك للسيطرة علي معدلات تضخم والحفاظ عليها منخفضة ومستقرة علي المدي المتوسط ما يدعم  القوة الشرائية للمواطن.

واشارت انها تتابع عن كثب كافة التطورات الاقتصادية ولن تتردد في إستخدام كافة أدواتها النقدية ما يحقق هدف استقرار الأسعار على المدى المتوسط.

وبدأت الضغوط التضخمية العالمية في الضعط علي الاقتصادات العالمية مع تطور الصراع الروسي الأوكراني، والارتفاع الملحوظ في الأسعار العالمية للسلع الأساسية، واضطراب سلاسل الإمداد وارتفاع تكاليف الشحن، بالإضافة إلى تقلبات الأسواق المالية في الدول الناشئة؛ مما أدى إلي ضغوط تضخمية محلية وزيادة الضغط علي الميزان الخارجي.