السبت 11 مايو

اقتصاد

صندوق النقد: الشرق الأوسط أفريقيا يشهدا آثاراً اقتصادية فادحة جراء الحرب الروسية على أوكرانيا


صندوق النقد

توقع صندوق النقد الدولي أن تواجه منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا آثارًا اقتصادية فادحة جراء الحرب الروسية على أوكرانيا، كارتفاع أسعار الغذاء والطاقة وضيق الأوضاع المالية العالمية.

وأضاف أنه من شأن السياسات الرامية ببلدان الشرق الأوسط وشمال افريقيا إلى احتواء التضخم كزيادة الدعم الحكومي، أن تفرض ضغوطا على حسابات المالية العامة الضعيفة بالفعل، وإضافة إلى ذلك، فإن تفاقم الأوضاع المالية الخارجية قد يحفز تدفق رؤوس الأموال إلى الخارج ويضيف إلى التأثيرات المعاكسة على النمو في البلدان ذات مستويات الدين المرتفعة والاحتياجات التمويلية الكبيرة.

وقال صندوق النقد إن عواقب الحرب التي شنتها روسيا على أوكرانيا لم تقتصر على مجرد اهتزاز الأوضاع بالفعل في هذين البلدين وحسب، لكنها طالت المنطقة والعالم بأسره، كما أنها تشير إلى أهمية ووجود شبكة أمان عالمية ووضع ترتيبات إقليمية لوقاية الاقتصادات من الصدمات.

ويرى الصندوق أنه قد لا تتضح الصورة الكاملة لبعض الآثار لسنوات طويلة، إلا أن هناك بالفعل علامات واضحة على أن الحرب وما أفضت إليه من قفزة في تكاليف السلع الأولية الضرورية ستزيد من المصاعب التي تواجه صناع السياسات في بعض البلدان لتحقيق التوازن الدقيق بين احتواء التضخم ودعم التعافي الاقتصادي من الجائحة.